على اٍثر التصريحات الاخيرة التي أدلى بها السيد بان كي مون , الرئيس الفعلي للامم المتحدة بخصوص الصحراء المغربية , والتي قال فيها أن المغرب بلد مستعمر للصحراء المغربية . نظم المغاربة المقيمين بدولة ألمانيا , وقفة أحتجاجية أمام مقر الامم المتحدة بمدينة  بون الالمانية , حضرت فيه شراءح مختلفة من الاعمار في مظاهرة احتجاجية حضارية دامت أكثر من ساعتين , رددوا فيها شعارات : الصحراء مغربية وتعلقهم بها , كما رددوا النشيد الوطني أكثر من مرة , وبعض الاغاني الوطنية , مع زغاريد النساء الحاضرة . وتناوب على القاء الكلمة ثلة من أبناء الجالية المغربية بلغات مختلفة في موضوع الصحراء المغربية .

رجال الامن الالمان كانوا حاضرين , لكنهم التزموا  بمكانهم  الغير بعيد عن مكان المظاهرة التي كانت أمام مقر الامم المتحدة بمدينة بون , وقد أخذت صور كثيرة مع الراية المغربية , وحضرت جمعيات من المجتمع المدني , ونسبة كبيرة من النساء المغربيات مع أطفالهم وذويهم .

قبل نهاية الوقفة تقدم ثلاثة من الشبان المغاربة وسلموا رسالة الى المسؤولين عن مكتب الامم المتحدة بعين المكان معلنين عن تعلقهم بالصحراء المغربية شعبا وحكومة وملكا , كما وصفت الرسالة ان التصريحات التي صدرت من السيد الامين العام للامم المتحدة الاخيرة عند زيارته لمخيمات تندوف, كانت مجانبة للصواب كثيرا , وهو ما دفعهم الى التعبير الشعبي الذي يكنه المغاربة المقيمين بالخارج الى ما يسمى بالقضية الوطنية الاولى – الصحراء المغربية –

نفس الرسالة حسب أقوال محمد علي الصحراوي من الجمعية الصحراوية سوف يتم ارسالها الى البرلمان الاروبي , ورئيس الاتحاد الاروبي و رئيس الولايات الامريكية المتحدة  , والسيدة أنجلا ميركل بألمانيا .

 

قضية الصحراء المغربية أضحت من القضايا الاقليمية المعروفة في العالم , حيث منذ ما يناهز 40 سنة ولازالت رحاها تدور بين مكاتب الامم المتحدة التي لم تفلح في ايجاد حل نهائي بالتراضي بين الطرفين , حيث يتشبث المغرب بالارض المسترجعة من الاستعمار الاسباني منذ سنة 1975 , في حين تتشبت حركة البوليزاريو بما يسمى بالانفصال قصد خلق دويلة صغيرة في جنوب المغرب .

اٍلا أن المشكل يتعقد أكثر في الوقت الذي ترعى فيه الجزائر الجارة الشرقية  الحركة الانفصالية – بوليزاريو –  وتقدم لها الايواء مقابل الولاء , علاوة على العتاد والمال والتموين الغذائي وأشياء أخرى .

السيد بان كي مون قال في تصريحاته الاخيرة أن المغرب بلد مستعمر , وهو ما أثار الغضب لدى المغرب , الذي طرد بعثة الامم المتحدة من فوق ترابه ,وذالك ردا على صنيع ما صدر من رئيسها الفعلي الذي لازال يحاول استصدار نصر من اجتماعات الامم المتحدة ضد المغرب بخصوص الصحراء المغربية التي قال عنها أنه يحتلها – أي المغرب –  , لكن تحركات وضغوطات الدبلوماسية المغربية حالت دون ذالك .

التفسيرات الاولية لطرد بعثة الامم المتحدة من طرف المغرب له شرح سياسي واحد , وهو أن المغرب مستعد للدخول في حرب ضد كل من يمس وحدته الترابية , من جهة أخرى حركة البوليزاريو لا يمكن لها أن تواجه السلاح المغربي لوحدها , وهو ما يعني أنها سوف تستعين بالقوة الجزائرية , لكن دخول هاته الاخيرة في الحرب سوف يجرها الى حسابات أخرى جد صعبة , حيث من المحتمل أن يطالب المغرب بالاراضي الشرقية التي سحبها الاستعمار الفرنسي من الخريطة المغربية اٍبان الاستعمار, وأدخلها الى المحيط الجزائري.

وأخيرا هناك ما يسمى بقوة الحركة الشعبية , أو الشارع العام  , حيث أن المغرب تعود على ترخيص و تنظيم المظاهرات الشعبية سواء ضد الحكومة أو لصالح الوطن, أو لقضايا دولية فوق ترابه طبعا , في حين أنه في الجزائر لا زالت ثقافة المظاهرات غير ملموسة , وهو ما يجعل  الدخول في مغامرة الحرب شيء مجهول العواقب .

أتمنى أن تكون تدخلات لحل الازمة بالوساءل الناجعة السلمية , لآن الحرب في المنطقة سوف تجرمشاكل كبيرة , ولنا عبرة كبيرة في ما وقع بسوريا وليبيا واليمن و… .

محمد بونوار