تمكن فريق عمل مغربي، من ابتكار “غطاء هاتف” يمكن مستخدميه من شحن هاتفهم أثناء إجراء المكالمات، أو عبر ربطها بشبكة “وافاي”.

واستطاع فريق العمل المغربي، الذي ينتمي للمختبر الذكي(smartIlab) التابع للمدرسة المغربية لعلوم الهندسة، من التتويج بهذا الابتكار خلال مسابقة دولية للمخترعين بتركيا.

ويعتمد الابتكار على تقنية تحويل الطاقة الكهرومغناطيسية إلى طاقة كهربائية، وبالتالي تمكين المستخدمين من شحن هواتفهم أثناء إجراء المكالمات الهاتفية، أو عبر الربط بشبكة الوافاي بالمنزل.

وحسب المعطيات التي أوردها موقع التقني (موقع إخباري متخصص في تكنولوجيا المعلومات)، فإن هذه التقنية ستمكن من رفع عمر البطارية عند الاستخدام (مثلا تستخدم بطاريتك لمدة يومين، يمكن عبر هذا الغطاء رفعها إلى 3 أيام مثلا، وذلك حسب المكالمات المستهلكة، لأن الطاقة الكهرومغناطيسية تزاد أثناء إجراء المكالمات).

و تم تقديم هذا الابتكار إلى جانب ابتكارات أخرى، في مسابقة دولية بتركيا، حيث تمكن المغاربة من التتويج بعدة ميداليات توزعت بين الذهبية الفضية والبرونزية.

يشار إلى أن المختبر شارك في العديد من المعارض الدولية حيث حصل على “جائزة العلماء الشباب” الصادرة عن الاتحاد الدولي لعلوم الراديو في بكين في عام 2014 وجائزة سعر بريتان (فرنسا 2009) فضلا عن مشاركته في الولايات المتحدة وألمانيا.