قررت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية  إعفاء يحيى المدغري، خطيب الجمعة بمسجد “حمزة” الواقع بحي سيدي موسى بمدينة سلا، وذلك بعد الضجة التي أحدثها على خلفية خطبة الجمعة التي “ربط فيها بين الزلزال الذي ضرب مدن الشمال وبين تعاطي سكان الريف للمخدرات”.

وحسب وكالات، فان “مسطرة الإعفاء” قد تمت المصادقة عليها من قبل وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية أحمد التوفيق ورئيس المجلس العلمي المحلي بمدينة سلا.

جاء هذا الاعفاء، بعد الجدل الواسع الذي أثاره تسجيل صوتي مسرب لخطبة الجمعة، يتحدث فيه المدغري باعتباره ابن منطقة الريف عن علاقة الزلزال بتجارة المخدرات، معتبرا أن الأمر هو “عقاب وتخويف من الله عز وجل”.

وكشفت ذات المصادر، أن وزارة الداخلية أعدت تقريراً مفصلا حول الموضوع، حيث تم رفعه إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، لاتخاذ القرار المناسب في حق الخطيب يحيى المدغري.

وللإشارة، فإن مجموعة من الفعاليات بمدينة الناظور والحسيمة، باشرت إجراءات رفع دعوى قضائية ضد الخطيب المدغري بسبب ما اعتبروه إساءة مباشرة لأهل الريف.

وكان شريط فيديو عبارة عن تسجيل صوتي، يحتوي على صورة لخطيب جمعة، جرى تداوله بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، يتحدث فيه الخطيب عن الهزات الأرضية التي تعيش على وقعها مدن الشمال منذ أيام.