خلفت قضية اعتقال بطل شريط فيديو تم تداوله على الفايسبوك، يفضح فيه أشغال طريق “مغشوشة” تم انجازها بالزفت المسوس، استياءا لدى الفيسبوكيين المغاربة والساكنة المحلية.

ويظهر الشريط الذي تم تداوله على نطاق واسع، لشاب  يدعى عبد الرحمان المكراوي، و هو بصدد الكشف عن الغش الواضح و المفضوح الذي طال عملية تبليط احدى شوارع جمعة سحيم، و حمل  المسؤولية لرئيس مجلس جماعة جمعية سحيم عن هذه الخروقات.  هذا الاخير تقدم بشكاية لدى وكيل الملك.

وقد أصدر وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بآسفي، أمر باعتقال المعني بالامر، وسيتابع المعني بالامر بتهم تتعلق بالسب والقذف.

الشاب عبد الرحمان المكراوي، يوجد حاليًا في السجن المحلي بمدينة آسفي، بعد اعتقاله من طرف قوات الأمن، وذلك في وقت لم ترد فيه أيّ أنباء عن فتح تحقيق في حقيقة رداءة الطريق وسهولة التأثير عليها كما ورد في الفيديو، حيث استطاع الشاب بسهولة تامة اقتلاع أجزاء من الطريق.

وهو ما جعل عددا من النشطاء يطالبون بتدخل الجهات المعنية من أجل الوقوف على حيثيات هذه القضية التي تحولت الى قضية رأي عام.

وقد استنكر المركز المغربي لحقوق الإنسان-فرع أسفي- في بيان له الاعتقال التعسفي الذي تعرض له الشاب المكراوي، موضحا أنه في الوقت الذي ارتُكبت فيه أفعال إجرامية داخل الدائرة القضائية بأسفي؛ تم الإفراج عن مرتكبيها، بينما في الوقت الذي أراد الشاب التعبير عن رأيه و فضح الفساد تم اعتقاله و إيداعه السجن.

و يدعو المركز من خلال بيانه جميع المواطنين إلى مساندة الشاب والمطالبة بإطلاق سراحه، كما يطالب وزارة العدل والحريات بإيفاد لجن التحقيق للوقوف على الاختلالات والخروقات التي يرتكبها وكيل الملك بابتدائية أسفي.
و يطالب المركز أيضا جميع الجهات المركزية ذات الصلة بموضوع فضيحة الفساد بجمعة اسحيم بإيفاد لجن التقصي للوقوف على جميع الصفقات الوهمية والمشاريع التي شابتها الخروقات وفق البيان ذاته.

https://www.youtube.com/watch?v=woaAEPkPgzI