اكتشاف جديد يزرع أمالا جديدة في مكافحة السرطان بفضل مادة أثبتت نجاعتها في وقف تطور الأورام.

توصل باحثون إيطاليون في قسم الطب الجزيئي و المتعدّي في جامعة بريشا الإيطالية الى تحديد جزيء قادر على منع نمو عدد من أنواع السرطانات. وقد تم اختباره على حيوانات المختبر الحاملة لسرطانات بشرية.

الدراسة التي ينسقها الاستاذ ماركو بريستا تحت رعاية الجمعية الإيطالية للأبحات ضد السرطانات AIRC ، نشرت في المجلة العلمية الدولية«Cancer Cell» التي خصصت لها غلاف عدد غشت.

فحسب الدراسة، فان تطور وتقدم أنواع مختلفة من السرطانات التي تصيب البشر، مثل سرطان البروستات، وسرطان الرئة قد يكون مرتبط و منظم من عائلة من عوامل النمو التي سميت ب FGF . وجود FGF في هذه الأورام يحفز تكاثر الخلايا السرطانية ويساعد على تطور الأوعية الدموية مما يسرع من نمو الورم وانتشار النقائل السرطانية في الجسم.

هذا الاكتشاف الجديد لم يكن وليد اللحظة، فهو نتيجة دراسة بدأت منذ عدة سنوات في مختبر البروفيسور بريستا، في نطاق مشاريع بحوث علمية والتي تمولها وتسهر عليها AIRC، وتوصلت هذه الدراسة الى تحديدكيف ان بروتين، والذي أطلق عليه اسم PTX3، المشارك في الأليات الدفاع الطبيعية للجسم ضد الكائنات الدقيقة، قادر على منع النشاط البيولوجي للعديد منFGF. نتائج هذا الاكتشاف سيفتح المجال أمام تطوير أدوية جديدة قادرة على منع تطور الورم و انتشار النقائل السرطانية.

رشيدة رزوق