في إطار مبادرة هي الأولى من نوعها ببلجيكا، قامت جمعية مسلمي مدينة أرلون البلجيكية بتسليم حصيلة حملة تبرعات مالية خصصتها لإعادة ترميم كنيسة يهودية بمنطقة والوني شرق البلاد قيمتها  2405  أورو للحاخام جون كلود جاكوب بهدف ترميم المعبد اليهودي بأرلون.

وتحتاج عملية ترميم المعبد نحو أربعمائة ألف يورو، وعمدت جمعية مسلمي مدينة أرلون إلى طلب الدعم ليس فقط من الجالية المسلمة في المدينة ولكن من كل من يرغب في ذلك، للمشاركة في الترميم الذي من المقرر أن ينطلق نهاية السنة الجارية.

ونقلت هياة الإذاعة والتلفزيون البلجيكية عن الكاتب العام لجمعية مسلمي مدينة أرلون أن هذه المبادرة الذي تفاعلت معها الجالية المسلمة بشكل جيد لقت استحسانا لدى العديد من الجمعيات اليهودية في البلاد لما تحمله في طياتها من معاني الاحترام و التعايش بين  الديانات قيم الإسلام القائمة على السماحة واحترام الغير والتعايش بين اليهود والمسلمين والمسيحيين

مضيفا أنه وبعد إعلان طلب المساعدة لإعادة فتح المعبد اليهودي خلال صلاة الجمعة ليوم 27 فبراير 2015 ومباشرة بعد الصلاة حصل الصندوق المخصص للمعبد اليهودي في باب المسجد على مساهمات أمثر من الصندوق المخصص للمسجد.

من جهته عبر الحاخام جون كلود جاكوب على اندهاش الجالية اليهودية من هذه الخطوة التي تقوي الروابط بين الديانات.

ويأتي هذا التضامن من قبل مسلمي مدينة أرلون مع يهودييها في الوقت الذي يفتقر المسلمون في المدينة إلى مكان لائق لأداء شعائرهم الدينية