رفض عمدة مدينة بادالونا، خابيير جارسيا ألبيول مشروع تشييد مسجد ببلدية بادالونا ، حيث لم يتوانى عمدة المدينة في الرد على تصريحات الصحافة بخصوص مشروع بناء مسجد كبير في برشلونة  يتكفل المغرب بتشييده.

وفي هذا الصدد، أفاد عمدة المدينة في رد له على معلومات نشرتها صحيفة “أ ب س” بالقول:”يبدو أن الحكومة المغربية تريد بناء مسجد كبير في بادالونا،  إذا كان أي شخص يعتقد انه يمكن بناء هذا المبنى الديني، فهو أمر سيّء” وواصل حديثه بالقول: “أن كل من يحاول أن يشجع هذه المبادرة سيلقى سدا منيعا أمامه”.

وشدد عمدة المدينة خابيير على أنه لن يستطيع المغرب أو أي جهة أخرى تشييد مسجد بالمدينة،  وأنه لن يتردد في التصرف بدون تحفظ من أجل الدفاع عن مدينته.

وأشار المسؤول المنتخب أن البلدية ستتقدم يوم الاثنين 27 أبريل بملتمس خلال الجلسة الإعتيادية للبرلمان يعبر فيه عن رفضه مبادرة تشييد مسجد بمدينة بادالونا الإسبانية.

يذكر أن مشروع بناء مسجد من قبل الرباط بناحية بادالونا بكاتالونيا أعلن عنه منذ سنة تقريبا. وجاء ذلك بعد دعوة السلطات المغربية وفدا كتالونيا يقوده إنريكي بيندريل، المدير العام للشؤون الدينية في جهة كتالونية، بالإضافة إلى شخصيات أخرى اجتمعت بنظرائها المغاربة كما التقت بوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربي، أحمد توفيق، ما بين 9 و15 من يونيو الماضي؛ بينما تمت الجولة الثانية من المشاورات في البرلمان الكاتالوني بعد زيارة قام بها وفد مغربي يتكون من 30 شخصية إلى كتالونيا يوم 27 من يونيو الماضي.

وفي رد على مواقف العمدة التي تتسم بالعنصرية ضد المهاجرين، نظمت يوم السبت 25 أبريل بمطارو ببرشلونة مسيرة تدعو إلى “طرد عمدة مدينة بادالونا “خابيير غارسيا ألبيول العنصري”  وأحد قياديي الحزب الشعبي بكطالونيا من مطارو بسبب مواقفه المعادية للمهاجرين . وقد شارك في المسيرة عشرات المواطنين و الموطنات ، ورفعت خلال هذه االمسيرة شعارات مناوئة للعنصرية و كراهية الأجانب و التطرف و عدم التسامح . وقامت الشرطة بغلق كل الطرق والممرات المؤدية الى مكان تواجده حيث كان يقوم بحملة انتخابية سابقة لأوانها في أحد الأحياء المكتظة بالمهاجرين.