الجالية24

صورة قاتمة يرسمها مهاجرون مغاربة عند عودتهم الى ارض الوطن،حول إدارة الجمارك بسطات. حكايات تتكرر على كل لسان حول سوء الخدمات لهذه المؤسسة الحيوية، أو طريقة معاملتهم والتي تتسم في الغالب بالمماطلة والإهانة، هذه المعاملة هي جزء من هذه الصورة التي وقفت عليها “الجالية24 »والتي تقاسمها معاها أفراد من الجالية المغربية أثناء زيارتها لمقر الجمارك بسطات.
وفق ما استقته “الجالية24” من شهادات يؤكد من خلالها المهاجرون المغاربة أن الادارة تفتقد إلى الكثير من المواصفات لتكون في مستوى إدارة حديثة تواكب مستوى الإدارات.
حيث وصلت أصداء هذه الأوضاع داخل إدارة الجمارك بسطات إلى جميع مغاربة العالم، ما يزكي الانطباع أن علاقة المهاجرين بالمعاناة التي يعيشونها لا تنتهي، بدءا بالجفاء الذي يقابلون به وممارسات ترد على كل لسان حول بعض الموظفين بخصوص المحسوبية والزبونية.
المهاجر المغربي بأرض الوطن يجد نفسه في الغالب في مواجهة الإجراءات المعقدة والانتظار الطويل يقحم تلقائيا في صراع مستمر مع الوقت، كما ان بناية الجمارك بسطات لا تتوفر قاعة مناسبة للاستقبال، مما يجبر الكثيرين على الاصطفاف بالشارع العام، والنتيجة أن كثيرا من مغاربة الجيل الثالث يتفادون زيارة هذه الادارة إلا عند الضرورة القصوى.
لا يغيب هذا الوضع عن أحاديث المغاربة فيما بينهم، خارج أرض الوطن وآخر ما يتم تداوله قضية غريبة وهي عدم استقبال المسؤول الأول عن إدارة الجمارك بسطات شكايات المواطنين،الشيء الذي يعتبر تصرفا لا مسؤولا من شخص يعتبر نفسه فوق القانون، حسب قولهم.