بقلم: جمال الدين بلعربي
اختير مؤخرا المغربي خالد وهام عضوا في لجنة مستشاري محكمة العاصمة النرويجية (أوسلو).

ويعد خالد وهام أول مغربي يعين في هذا المنصب بمدينة أوسلو، حيث اختير عشرة أشخاص مناصفة بين النساء والرجال.

وتم اقتراح السيد خالد وهام من قبل بلدية أوسلو لتمثيل المجتمع النرويجي في هذه المحكمة التي تنظر في مختلف القضايا المعروضة عليها برسم الفترة من 2017 إلى 2020.

واختارت بلدية أوسلو خالد وهام نظرا لعمله الكبير والمتنامي من أجل الصالح العام وللثقة التي يحظى بها لدى سكان المدينة وخاصة مقاطعة “سوندرا نوردستراند”.

وكانت مقاطعة “سوندرا نوردستراند” هي التي اقترحت اسم خالد وهام ليكون ضمن طاقم مستشاري المحكمة الذين اعتمدوا من قبل البلدية ليشكلوا فريق المستشارين الذين يساعدون القضاة في إصدار الأحكام.

ويعد السيد خالد وهام من ضمن الشخصيات العشر في العاصمة النرويجية التي نالت ثقة البلدية وصودق على اختيارها من قبل محكمة أوسلو لتشكيل فريق المستشارين الذين يعملون سواء في المحكمة الابتدائية أو محكمة الاستئناف.

وأكد السيد خالد وهام، أن اختياره لهذه المهمة نابع من كونه ينشط بشكل كثيف في مجال التطوع الإنساني.

واعتبر السيد وهام، وهو أيضا رئيس “تنسيقية مغاربة اسكندنافيا وشمال أوروبا”، أن هذه المهمة ذات مسؤولية ثقيلة، مشيرا إلى أنه سيعمل على تمثيل المجتمع بشكل يحفظ حقوق الأشخاص ويحقق العدل بينهم.

ومن مهام هؤلاء المستشارين مساعدة القضاة في اتخاذ القرارات القضائية، ويتم استدعاؤهم بشكل منتظم للتشاور معهم حول القضايا الآنية الجنائية والمدنية، وقد تكون آراؤهم حاسمة حسب نوعية القضايا.

ويشترط لنيل عضوية مستشار في المحكمة أن يكون الشخص بالغا من العمر أكثر من 21 عاما ولا يتجاوز 70 عاما عند انطلاق الفترة الانتدابية التي تستمر أربع سنوات.

ويشترط أيضا الإقامة في النرويج في السنوات الثلاث الأخيرة قبل التعيين، وإجادة الحديث باللغة النرويجية.

و م ع