بعد مخاض سنوات من انتظار إطار يساهم في لم شمل مغربيات العالم بمختلف تخصصاتهن،  تم الاعلان أمس عن ميلاد مجلس مغربيات العالم انطلاقا من ألمانيا.

مجلس مغربيات العالم بادرة شجاعة تبنتها مجموعة من المغربيات على اختلاف دول إقامتهن، و كأن الـتأسيس لهذا المجلس العالمي بتسع عضوات من دول مختلفة أتى رهانا على أن مغربيات العالم لا حدود بينهن و بين الوطن الأم، ، لا حدود للثقافة و لا  للابداع أو الفن، كما انه لا حدود للثرات المغربي و لا لتاريخه،،،

مجلس مغربيات العالم اطار جديد يجعل نفسه بوابة تنفتح على مغربيات العالم و لم شملهن و كذا الانفتاح على ثقافات دول الاستقبال، و توسيع رقعة التعريف بمغربيات العالم حسب تخصصاتهن.

و كما تمت الاشارة في البيان المنشور سيكون هناك مجلس دولي للمستشارين و لجان دولية متخصصة و هي اشارة ضمنية على ان المجلس الاستشاري و اللجان الدولية  ستضمان مغربيات و مغاربة العالم  . 

نص البلاغ

بتاريخ 5 ماي 2014 على الساعة الثالثة زوالا و بمدينة مايونس الألمانية , اجتمعت لجنة تحضيرية مكونة من مغربيات منتميات إلى بلدان عربية اوروبية مختلفة , و بعد المصادقة على القانون الاساسي أعلنت عن تأسيس إطار عالمي يهتم بعطاءات المرأة المغربية في مختلف المجالات الإبداعية والمعرفية . تم الاتفاق على تسميته باسم “مجلس مغربيات العالم”.
“مجلس مغربيات العالم” إطار منظم حسب القانون الدولي لتنظيم الجمعيات في صيغته الألمانية, ويضم حشدا هائلا من الاطر والكفاءات من مغاربة المغرب و العالم مع شراكات عربية اوروبية ودولية هامة.

تتكون الأجهزة الدولية المسيرة من مكتب عالمي, ومجلس دولي للمستشارين, ولجان دولية متخصصة في مختلف الحقول الإبداعية والمعرفية منها الترجمة و الإعلام , القانون, الفلسفة والعلوم الإنسانية , الشعر, الفنون التشكيلية ,القصة , الرواية , السينما ,المسرح , الفنون الشعبية , التاريخ ,الجغرافيا , الأنتروبولوجيا , الغناء , الموسيقى… الخ

تشكيلة المكتب العالمي:
نادية يقين : رئيسا من ألمانيا
نجاة ياسين : نائب أول للرئيس من بلجيكا
امال اليحياوي : نائب ثاني للرئيس من قطر
فريدة العاطفي : كاتبا عاما من فرنسا
نورا فوزي : نائب الكاتب العام من إيطاليا
سميرة عباد : أمينة المال من النمسا
فوزية اجعيداني : نائبة أمين المال من مصر
نجاة التمسماني: مستشار ة من إسبانيا
اما مستشارة المجلس في المغرب فهي : الدكتورة العالية ماء العينين

للتواصل على البريد الالكتروني

cmminternationale@gmail.com