الجالية24

كشفت معطيات ،أن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، تراجع عن قرار فتح أبواب ملاعب الكرة، خلال المباريات المقبلة من منافسات بطولة القسمين الأول والثاني، من أجل السيطرة كليا على جائحة كورونا.

وقررت الداخلية تمديد تعليق عودة الجماهير إلى الملاعب، إلى أجل غير مسمى، خلافا لكل المؤشرات، التي توقعت رفع الحظر عن عشاق المستديرة، من أجل متابعة مباريات فرقهم من المدرجات، وبالتالي استفادة الأندية من مداخيل مناصريها.

وقالت مصادر مطلعة، إن القرار اتخذ بناء على توصيات وزارة الصحة، نتيجة استمرار تفشي الوباء في المغرب، بغض النظر عن توقعات بتراجعه خلال الأيام القليلة المقبلة، تفاديا لأي انعكاسات وخيمة، قبل أن تضيف “أن عودة الجماهير مرهونة بتوفر اللقاح لمعظم المغاربة”.

ولم تستبعد المصادر نفسها، إمكانية عودة الجماهير في مارس المقبل في حال تلقيح أكبر عدد من المشجعين، مع إجراء تحاليل مخبرية للكشف عن الوباء قبل الدخول إلى الملعب، على ألا يتعدى عددهم ما بين ألف وألفي مناصر على أكثر تقدير، إضافة إلى وضع ضوابط جديدة تضمن التزام الجماهير باحترام العدد المخصص وأسلوب التشجيع، سواء أثناء المباريات، أو بعدها.

وتنتظر الجامعة والأندية الوطنية الضوء الأخضر من وزارة الداخلية، من أجل التحضير لعودة الجمهور، كما تترقب موعد اللقاح بفارغ الصبر، بما أنه السبيل الوحيد لإعادة الروح إلى الملاعب.
وقال حمزة حجوي، نائب رئيس الجامعة، إنه لا أحد يعلم بموعد عودة الجمهور في هذه الظروف الصعبة والاستثنائية، التي يمر منها العالم بأسره.

وسارعت وزارة الداخلية إلى منع الجمهور من ولوج الملاعب منذ ظهور أول إصابة بالمغرب في مارس الماضي، قبل أن تقرر توقيف منافسات البطولة والأنشطة الرياضية لأزيد من أربعة أشهر.