يوسف لمراحي

علمت “الجالية24” من مصادر مطلعة، ان القيادة الجهوية للدرك الملكي بسطات،نهجت،أخيرا،استراتيجية جيدة في التعامل مع الشأن الأمني ،وان تعليمات حث فيها هشام مجاهد القائد الجهوي للدرك الملكي بسطات، جميع المسؤولين التابعين للقيادة الجهوية على تنفيذ التعليمات الصادرة عن القيادة العليا للدرك الملكي بالرباط،التي تتركز على تكريس مبدأ القرب والحضور المكثف والمستمر بالشارع العام لتتبع الحالة الأمنية عن كثب واستباق ما من شأنه أن يمس بالنظام العام والامن العام.

وأوردت المصادر ذاتها،ان القائد الجهوي يملك خبرة متميزة في تدبير الشأن الأمني ،بحكم تفانيه في العمل ووجوده الميداني المستمر كما سبق له ان اشتغل رفقة مسؤولين بالفرقة الوطنية للدرك الملكي بالرباط.

الخطوط الاستراتيجية للعمل الأمني رسمت بتوجيه من الجنرال هرمو، في إطار نهج سياسة القرب، و الوصول إلى قرب متقدم قائم على المصاحبة والتناول التشاركي،واستلهم العمل الأمني المفهوم الجديد للسلطة وساير إيقاع الدستور الجديد عبر إقرار مجموعة من الخطوات.

وبناء على توجيهات القائد الجهوي بالقيادة الجهوية للدرك الملكي بسطات لمحاربة الجريمة بشتى أنواعها،شنت المراكز الترابية التابعة لسطات حملات تمشيطية، شملت العديد من الدواوير والجماعات القروية التابعة لنفوذ جهوية سطات.الحملة أسفرت عن إيقاف مروجين للمخدرات و الخمور “ماء الحياة”، إضافة إلى مجرمين كانوا موضوع مذكرات بحث على الصعيد الوطني في قضايا جنحية ومدنية وجنائية أخرى،كان أخيرها شخص موضوع 12 مذكرة بحث على الصعيد الوطني ظبط السبت الماضي متلبسا من قبل درك أولاد سعيد وبحوزته أكثر من 78 كيلوغرام من مخدر الكيف وحوالي 300 غرام من مخدر الشيرا ومبلغ مالي ودراجة نارية.

وفي هذا السياق،تمكنت كذلك عناصر المركز الترابي لسيدي حجاج التابع لسرية سطات،من إيقاف شخص بحوزته 103 من مخدر الكيف ومبلغ ماليمتحصل عليه من عائدات المخدرات،للاشارة فإن الموقوف كان يستعمل عربة مجرورة لبيع الخضروات من أجل إيهام السلطات الأمنية.

وبالمركز الترابي ببرشيد تم إيقاف شخصين نهاية الاسبوع الماضي وبحوزتهم أزيد من 2000 لتر من مسكر ماء الحياة(الماح————يا)و75 كيلوغرام من مخدر الكيف وحوالي 500 غرام من مخدر الشيرا.

وبتراب إقليم بن سليمان تمكنت عناصر الدرك الملكي العاملة بالمركز الترابي بمليلة من توقيف شخصين رغم مقاومتهما العنيفة اتجاه العناصر الدراكية التي عملت على شل حركتهما وحجز أسلاحة بيضاء وسيارة رباعية الدفع و80 قنينة خمر و500 غرام من مخدر الشيرا ومبلغ مالي .