الجالية 24

توصلت الجالية 24 بعدد من شكايات التذمر والاستياء من طرف افراد الجالية المغربية المقيمة بوالونيا والذوقية لوكسمبورغ حول طريقة اخذ المواعيد الادارية لتسوية الامور الادارية وطلب او تجديد الوثائق الرسمية داخل القنصلية المغربية بلييج، وحسب ما صرح به م.ج حول الطريقة الهمجية التي تعامل به أحد حراس القنصلية دون مراعاة لكبر سنه تعرض للإهانة بطريقة غريبة وهو متواجد داخل مبنى قنصلية وطنه الام.
وللتأكد من موضوع الشكايات، قام اعضاء منبر الجالية24 بمحاولة استعمال البوابة الالكترونية من اجل أخذ موعد في القنصلية سجلنا التعقيد وصعوبة الاستعمال بالنسبة للجيل الاول والثاني بل والجيل الجديد أيضا.
والطامة الكبرى، ان هذه المواعيد فتحت ابواب السمسرة والطمع من جديد لصالح وكالة قرب القنصلية، حيث اصبح الموعد الالكتروني للشخص الواحد يقابله 15 يورو تتقاسمها الوكالة واحد موظفي القنصلية، في غياب تام لأي مراقبة من طرف القنصل العام الجديد.
وما يثير شكوك الجالية حول تواطؤ الوكالة وموظف القنصلية، هو السرعة التي تُحجز بها المواعيد في مدة لا تتجاوز دقائق معدودات في حين ان الحجز يتطلب ملء استمارة تحدد فيها القسم الاداري الذي سيتوجه إليه المواطن المهاجر وبعد مراجعة الطلب من طرف موظفي القنصلية يتم تأكيد الموعد!
وأمام كل التطور الرقمي الذي تعرفه كل دول العالم وتقدم الخدمات الرقمية التي تسهل العمليات الادارية نتساءل عن البوابة الالكترونية www.consulat.ma التي توقف استعمالها رغم نجاعتها وسلاسة استعمالها؟ خاصة مع اقتراب عملية العبور نحو الوطن، نطالب القنصلية بتسهيل الاجراءات الادارية ورقمنتها والتواصل مع المغاربة المقيمين بالخارج دون وساطة أو وكالة.