وزان : ذ . منير النوالي

في إطار تنزيل مقتضيات القانون الإطار لمنظومة التربية والتكوين رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، ولاسيما المادة 20 منه والتي تنص على تعزيز وتوزيع شبكة الدعم التربوي ضمانا لمواصلة تمدرس المتعلمين إلى نهاية التعليم الإلزامي، ومع تزامن انطلاقة الموسم الدراسي الحالي مع صدور المرسوم  2.20.472 المتعلق بالدعم التربوي، حرصت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بوزان على تبني استراتيجية إقليمية تجعل من الدعم التربوي وسيلة لتحسين المردودية التعليمية والارتقاء به ليصبح ثقافة متجذرة في الفعل التربوي، وكذا مكونا مندمجا في العملية التعليمية التعلمية، يساهم فيه مختلف المتدخلين المحليين وذلك بهدف معالجة كل حالات التعثر الدراسي.

تنزيل الدعم التربوي بمديرية وزان كان موضوع تعبئة مجتمعية، حيث ساهمت فيه كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والجمعيات المهنية وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ. كما دأبت مديرية وزان على تنظيم برنامج “داخليتي بيتي”، والذي أصبح تقليدا سنويا يهدف إلى بلورة حصص للدعم التربوي داخل فضاءات الأقسام الداخلية للثانويات الإعدادية والتأهيلية بالإقليم، حيث تم الانفتاح هذه السنة، بسبب التوقف المتكرر للدراسة على باقي التلاميذ بمن فيهم غير المستفيدين من الأقسام الداخلية. هذه الالتفاتة التي تم تثمينها من قبل كل شركاء المؤسسات التعليمية، وخصوصا جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالإقليم وكذا من طرف السيدات والسادة مديري المؤسسات التعليمية بالإقليم. برنامج “داخليتي بيتي” التي ستعطي المديرة الإقليمية بوزان انطلاقته يوم الجمعة المقبل من الجماعة الترابية مقريصات وسط تعبئة وانخراط من السيدان مديرا الثانوية الاعدادية محمد السادس والتأهيلية ادريس بنزكري سيمتد إلى كل المؤسسات بالإقليم.

اعتبارا للأهمية القصوى لهذا البرنامج، فإنه يحظى بتتبع ومواكبة من طرف أطر الإدارة التربوية وهيأة التأطير والمراقبة التربوية والسيدات والسادة الأستاذات والأساتذة، كما يحظى بتقييم دوري للوقوف على التجارب المتميزة قصد تعميمها، إضافة إلى معالجة مختلف الإكراهات التدبيرية.