الجالية24/ذ.ضوان بن شيكار

تقف هذه السلسلة من الحوارات كل اسبوع مع مبدع اوفنان اوفاعل في احدى المجالات الحيوية في اسئلة سريعة ومقتضبة حول انشغالاته وجديد انتاجه وبعض الجوانب المتعلقة بشخصيته وعوالمه الخاصة.

ضيف حلقة الاسبوع الكاتب امحمد امحاور

(1) كيف تعرف نفسك للقراء في سطرين؟

امحمد امحور من موليد دار الكبداني بني سعيد،ترعرع في أسرة محافظة.أتاحت له دراسته الجامعية بالرباط آفاقا واعدة للبحث العلمي الاكاديمي.

(2) ماذا تقرأ الآن وماهو افضل كتاب قرأته ؟

الآن أقرأ رواية أنبئوني بالرؤيا للكاتب عبد الفتاح كيليطو ( الرواية في الأصل كتبت باللغة الفرنسية وترجمها الى اللغة العربية عبد الكبير الشرقاوي). وأحسن كتاب قرأته هو:لسان آدم لعبد الفتاح كيليطو.

(3) متى بدأت الكتابة ولماذا تكتب؟

بدأت أكتب الخواطر في مرحلة متقدمة من حياتي،وتحديدا في مرحلة التعليم الاعدادي.وأكتب لان الذائقة الادبية تفرض علي أن اقرا وباستمرار،وحينما أكتب فإني أنجز قراءة مغايرة لما قرأت على الأقل.وأن تسبح في ملكوت الكتابة يعني ذلك أنك تكتشف حيوات وعوالم وأشواق لا حدود لها.

(4) ماذا تمثل مدينة الناظور بالنسبة لك؟

مدينة الناظور بالنسبة إلي هي الوجدان والاستيهامات والأحلام المؤجلة والذاكرة المشتركة.ويصعب علي فراقها لأنها تشبه قصة السندريلا التي قرأناها ونحن صغار.

(5) هل انت راض على انتاجاتك وماهي اعمالك المقبلة؟

انا لست راض على إنتاجاتي جملة وتفصيلا لسبب بسيط هوأن هذه الإنتاجات لم تنشر على نطاق واسع.والقراء هم من سيحكمون عليها لأنها لم تعد ملكي الخاص.وعلى الرغم من ذلك أحس بفرح عارم عندما أجد كتابا لي في معرض من معارض الكتب سواء داخل الوطن او خارجه ، أوحينما أقرأ لكاتب وأجده قد استشهد أو أحال على مؤلف من مؤلفاتي.
أما عن أعمالي المقبلة فهي:
رواية قيد الطبع
كتاب في السرد قيد الطبع
كتاب في التربية قيد الطبع

(6) متى ستحرق اوراقك وتعتزل بشكل نهائي؟

يصعب علي ان أحرق أوراقي، ولا اخفيك سرا أن ما يتبقى لي بعد النشر هو مسوداتي والتي أعود إليها باستمرار،ولدي مشاريع مؤجلة في الكتابة لذا يصعب علي اعتزال الكتابة ، والاعتزال هو الموت.

(7) ماهو تقييمك للوضع الثقافي الحالي بالناظور؟وما هو دور المثقف او المبدع في التغيير؟

الوضع الثقافي الحالي بالناظور يبشر بآفاق واعدة،فقد لمسنا رجات ووحراكا ثقافيا قبل الحجر، ولا يخامرني أدنى شك أن هذه الرجات ستنبعث من جديد بعد رفع الحجر الصحي كما ينبعث طائر الفينيق من رماده.وأعتقد أن المثقف والمبدع يضطلعان بأدوار حيوية في التغيير لأنهما يملكان رأسمالا رمزيا يساهم في التنمية الثقافية والإنسانية.ولن يتحقق التغيير إلا بهذه التنمية.

(8) ماذا تعني ان تعيش عزلة اجبارية وربما حرية اقل؟وهل العزلة قيد ام حرية بالنسبة للكاتب؟

الانسان بطبعه يحب الحرية، وأن تمارس الحرية في نطاق ضيق فمن الصعوبة بمكان.وقد بدأت أتاقلم مع الوضع الحالي وما أضيق العيش لولا فسحة الأمل.والعزلة بالنسبة الي هي المحفزة على القراءة والابداع والكتابة.

(9) ماهو العمل الذي تمنيت ان تكون كاتبه ولك طقوس خاصة للكتابة؟

العمل الذي تمنيت أن أكون كاتبه هو النص المسرحي ، لأن المسرح هو أبو الفنون، وكاتبه يحتاج إلى تقنيات كثيرة يستعيرها من حقول معرفية وثقافية متنوعة.ولدي طقوس خاصة في الكتابة ،فنادرا ما أكتب في البيت ومكاني المفضل للكتابة هو المقهى خاصة عندما أكتب النقد ، وأفضل أن أقرأ العمل المنقود قراءة بريئة وساذجةثم أعمد الى تفكيك النص وإعادة بنائه من جديد،لكن هذه المراحل تتم في فترات متباعدة.وأعمد في الكتابة الابداعية الى التداعي الحر.ولن أنظم هذا التداعي في شكل إبداعي الا في لحظات الصفاء الذهني والانصات الى همسات الوجدان والروح في علاقتهما الجدلية مع الواقع الكائن.

(10) شخصية من الماضي تود لقاءها ولماذا ؟

أود لقاء أخي الأكبر رحمه الله،الذي علمني أبجديات الكتابة والقراءة عل اللوح في المسيد،ثم وفر لي كل الدعم والمساندة في حياتي العلمية والخاصة.

(11) ماذا كنت ستغير في حياتك لو اتيحت لك فرصة البدء من جديد ولماذا؟

لو أتيحت لي الفرصة لبدء الحياة من جديد سأستغل وقتي جيدا.وسأتحين الفرص لالتقاط الفرصة الجيدة التي لا تتيحها لنا الحياة إلا نادرا

(12) اجمل واسوء ذكرى في حياتك؟

أجمل ذكرى: مشاركتي لأول مرة في ندوة وطنية عن المناهج والبرامج التعليمية بمركز المعلمين والمعلمات بسباتة مكناس سنة 2008
أسوأ ذكرى:رفقا بحالتي الصحية، كل ذكرياتي السيئة نسيتها وإلى الأبد.

(13) كلمة اخيرة او شئ تود الحديث عنه؟

أتمنى زوال هذا البلاء والوباء والعودة بشكل تدريجي إلى حياتنا الطبيعية بنفس جديد وبمنظومة قيمية وأخلاقية جديدة،وأن تعطى الاولوية في النموذج التنموي الجديد للموارد البشرية في الصحة والتعليم والثقافة.