نال العاهل المغربي محمد السادس جائزة نيلسون مانديلا لسنة 2016 للسلام , وذالك اعتبارا لمساهمته في الدفاع عن مجتمع عادل يعم فيه السلام بين الناس  وبين الامم , وأيضا لما قدمه في التنمية والنهوض بدول افريقيا من خلال سياسته الاقتصادية والامنية , واهتمامه بالجانب الانساني والثقافي والروحي .

للتذكير جائزة الأمم المتحدة لنيلسون  مانديلا هي جائزة ذات طابع فخري، تمنح كل خمس سنوات لإنجازات شخصين ,أحدهما أنثى والآخر ذكر من الاشخاص الذين  حققوا وساهموا ووهبوا  أنفسهم لخدمة الإنسانية , وإسهاماتهما البارزة. ولا ينبغي أن يكون الفائزان من نفس المنطقة الجغرافية .

وجائزة مانديلا للسلام هي حديثة  العهد أنشأتتها الجمعية العامة اللامم المتحدة سنة 2014 , تقديرا لروح رئيس جنوب افريقيا السابق السيد نيلسون مانديلا وكفاحه الطويل في مجال السياسة , بتكريم الاشخاص الذين يكرسون حياتهم لخدمة الاخرين وتشجيع حقوق الانسان والديموقراطيبة .

جاءت هذه الجائزة نظرا للزيارات المتتالية للعاهل المغربي في دول الساحل الافريقي , وكذا دول افريقيا الشرقية , وهو ما يعرف في السياسة بدول جنوب – جنوب ,والتي تمخضت عنها معاهدات واثفاقيات وتبادل تجاري وثقافي .

محمد بونوار من ألمانيا