aa

aaa

aaaa

aaaaa

في مبادرة ذات دلالة رمزية كبيرة تتزامن مع فعاليات تخليد المغرب لليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف 3 ماي من كل سنة، تنظم مؤسسة “بيت الصحافة” يوم الجمعة 6 ماي الجاري، حفلا تكريميا كبيرا احتفاء بالإعلامي والناشر المتميز محمد عبد الرحمان برادة.

وقالت مؤسسة “بيت الصحافة”، الكائنة في طنجة، في بلاغ إخباري حول الموضوع إن “الاحتفاء بالمسار المهني والسيرة الحياتية لأحد عمداء الإعلام والصحافة ببلادنا، سي محمد عبد الرحمان برادة، هو احتفاء برجل استطاع بنضالية فارقة أن يحقق النواة الأساس لاستراتيجية مجتمع المعرفة بتأسيسه للشركة العربية الإفريقية للتوزيع والنشر والصحافة (سبريس)، والتي كانت حاضنة لكل التطورات والاستحقاقات في المشهد الإعلامي بالمغرب وباقي الجغرافية العربية”.

وشدد الإعلامي سعيد كوبريت، رئيس مؤسسة “بيت الصحافة”، على أن “حفل تكريم سي محمد عبد الرحمان برادة يشكل اعترافا مستحقا وتقديرا كبيرا من المهنة والمهنيين لمسار حافل بالعطاء والتطوير في مجالات الصحافة الورقية والنشر والتوزيع على المستويين المغربي والعربي”.

وأضاف كوبريت أن مؤسسة “بيت الصحافة” دأبت منذ تدشينها، يوم الإثنين 7 أبريل 2014 من طرف جلالة الملك محمد السادس، على “إشاعة وتكريس ثقافة الاعتراف والاحتفاء بالوجوه البارزة التى طبعت بمنجزاتها النوعية والغزيرة المشهد الإعلامي الوطني في أبعاده المهنية والمجتمعية المختلفة، ونعتقد أن تكريم سي محمد برادة هو تجسيد لهذا الهدف النبيل. الرجل يستحق أكثر من تكريم وعرفان وتاريخه المهني الطويل، الغني والثري، سيظل راسخا في حوليات الصحافة الوطنية”.

وسينظم هذا الحفل التكريمي بقاعة المؤتمرات لمؤسسة “بيت الصحافة” على الساعة السابعة مساء، وستقدم شهادات في حق المحتفى به من لدن شخصيات وازنة تنتمي لعالم الصحافة والنشر والإعلام والثقافة، ومن بينها أسماء واكبت الأستاذ برادة ولمست عن كثب إسهاماته المتعددة ومتابعته الفعلية لتطور القطاع الإعلامي ببلادنا، وموافقه الهادفة إلى الارتقاء بالمهنة والمهنيين.

وستقدم الشهادات من طرف كل من الدكتور ادريس الكراوي (اقتصادي والأمين العام  للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي)، عبد الرحيم العلام (رئيس اتحاد كتاب المغرب)، امحمد البوكيلي (صحافي إذاعي ومدير سابق لإذاعة وتلفزة محمد السادس للقرآن الكريم)٬ نور الدين مفتاح (رئيس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، ومدير نشر أسبوعية “الأيام”)، زهور الغزاوي (إعلامية وقيدومة صحافيي إذاعة طنجة)، عبد الرحيم أريري (مدير نشر أسبوعية “الوطن الآن”)، وطلحة جبريل (إعلامي وكاتب سوداني مقيم في المغرب).

وسيتميز الحفل الذي ستقدمه وتنشطه الإعلامية اسمهان عمور، بعرض شريط  قصير حول مسار محمد عبد الرحمان برادة الذي ستقدم له جوائز تقديرية و”درع بيت الصحافة”، إضافة إلى فقرات موسيقية تؤديها مجموعات فنية كالجوق الغرناطي بمشاركة الفنان عمر المتيوي، وفرقة استعراضية من فلكلور جزر القمر.

وتجدر الإشارة إلى أن الأستاذ محمد عبد الرحمان برادة، الرئيس السابق لاتحاد الموزعين العرب للصحافة، كان قد أسس سنة 1977 “الشركة العربية الإفريقية للتوزيع والنشر والصحافة” المعروفة اختصارا باسم مجموعة “سبريس”، وهي أول تجربة وطنية استطاعت بمثابرة وصبر إنهاء احتكار وسيطرة الفرنسيين على مجالات النشر والتوزيع الإعلاميين في المغرب.

وقد تخصصت “سبريس” التي رفعت شعار “جريدة لكل مواطن”، في توزيع الصحف اليومية والأسبوعية والمجلات والكتب والمطبوعات المحلية، واستطاعت بناء شبكة توزيع واسعة تغطي جميع أنحاء المملكة، قبل أن تنتقل ملكيتها إلى مجموعة استثمارية مغربية خاصة.