اعلنت وزارة الداخلية عن الانطلاقة الرسمية لتعميم الشباك الالكتروني لطلب وثائق الحالة المدنية على مستوى الجماعات الترابية التابعة للإقاليم و العمالات بالمغرب.

وستمكن هذه العملية المواطنين المسجلين بالجماعات التابعة للعمالات والأقاليم من التوصل من خلال الموقع الالكتروني (وثيقة.ما)، بوثائق الحالة المدنية (النسختان الموجزة والكاملة من رسم الولادة) دون تحمل عناء ومشقة وتكاليف التنقل إلى مكاتب الحالة المدنية لمحل ولادتهم.

وتاتي هذه الخطوة حسب وزارة الداخلية في إطار مشروع تحديث وعصرنة الإدارة العمومية وتحسين مردوديتها وتجسيد سياسة القرب والحكامة الجيدة في تدبير الشأن المحلي والوطني استجابة لمتطلبات المواطنين.

بالاضافة الى انخراط  وزارة الداخلية في عملية النهوض بنظام الحالة المدنية الرامية إلى تعميمها على كافة المواطنين وتحديث القطاع باعتماد التقنيات الحديثة للتواصل والترقيم الالكتروني لسجلات الحالة المدنية وذلك بغية سلامة وتأمين النظام المعلوماتي والوثائق للحفاظ على سرية المعطيات وحمايتها وتتبع أثر جميع العمليات التي تنجز بهذا النظام.

وبخصوص المتطلبات التنظيمية الخاصة بهذه العملية، قامت مصالح العمالة بالسهر على أن تتوفر كل الجماعات المعنية على حساب بنكي مفتوح لدى بريد المغرب من أجل تيسير عملية استخلاص الرسوم المستحقة مقابل خدمات إنجاز وإرسال وثائق الحالة المدنية إلى المعنيين بالأمر.