شهدت مدينة الحمامات التونسية  المعروفة بالسياحة في الفترة ما بين 16 و 23 ماي الجاري، ندوات  وورشات  عمل مشترك بين الجمعيات المشاركة في اللقاء الدولي حول موضوع ” متطوعون ضد العنف، حيث عملت على إطلاق هده  المبادرة ضمن ورشة متخصصة التي تنظمها الجمعية _ رؤية حرة_ التونسية والمديرية العامة للشباب بوزارة الشباب والرياضة التونسية والأوروميد ، تحت موضوع ” متطوعون ضد العنف “.

جمعية “رؤية حرة”هي جمعية غير حكومية، مستقلة، ذات صبغة غير ربحية تكونت بعد الثورة التونسية في 26 ديسمبر 2011،  تعمل  حسب ايمانها بأهمية الشراكات كخيار استراتيجي للنهوض بالأوضاع الاجتماعية و التوعية في مجال حقوق الانسان والعمل على تغيير بعض العادات والتقاليد التي تشجع على العنف في مجتمعنا ودلك من أجل الوصول إلى جيل جديد جيل يعرف قيمة الأنسانية ، و لإرساء وتدعيم اسس التعاون المشترك بين كافة المعنيين من اجل وضع برامج عملي بين الجمعيات المشاركة.
، تم إتفاق شراكة بين الأطراف المشاركة في هذا اللقاء  الدولي _ جمعية إسبانيا ” جدور وفروع _  جمعية إيطاليا “منتدى المرأة المغربية ” _ جمعية المغرب الممثلة بثلاثة” جمعية المرأة للتنمية والثقافة ”
“المركز  المغاربي للإعلام والديمقراطية”
_ و جمعية تونس “رؤية حرة” المحتضنة ..
الحفل الذي اقيم  بقاعة الفندق_ فانشي فلورا بارك _ بمدينة الحمامات التونسية   الدي إحتضن  الدورة  بحضور اساتدة جامعين  بالإضافة إلى  مجموعة من الفعاليات الجمعوية والنشطاء و الاعلاميين   وقد اكد كل المتدخلين في هذا الحفل على اهمية الشراكات باعتبارها نبذة اساسية لتطوير وتقوية العمل المشترك المتجه نحو قضايا الناس  .
في تصريحه  أكد السيد علي الفلاح _ تونس _ أستاد جامعي و مؤطر هذه الدورة في كلمته على ان هده الاتفاقيات هي كمشروع للتعاون المشترك والمفتوح على المستقبل يستهدف مجال تعاني منه مجتمعاتنا والمتمثل في سلوكيات ذات الصلة بالعنف ، و اوضح ان هده الاتفاقية التي تنجز الان بين الجمعيات العربية لم تكن وليدة الصدفة بل انها ثمرة عمل مشترك وهذا يعزز الثقة بيننا ويدفعنا الى المزيد من البدل و العطاء . وختم كلمته بالدعوة الى تكثيف الجهود حيث قال ( نحن اليوم مدعوون جميعا الى المضي قدما من اجل المساهمة كل من موقعه في صنع مستقبل افضل لأبناء العرب وكدلك أكد على جعل كل مواطن عربي مقيم بالمهجر أن يكون سفيراً عربياً ).

فيما جاءت كلمة السيدة و رئيسة جمعية رؤية حرة “عربية اجبالي”   والتي  عبرت عن مدى  أهمية  دو  هده
الشراكة بين الجمعيات الناشطة في جميع المجلات خصوصاً في مجال الحقوقي
لتوضح و تبين دور كل جمعية  في الرفع من جودة الخدمات والشراكة  المقدمة من طرف  رؤية حرة_ التونسية والمديرية العامة للشباب بوزارة الشباب والرياضة التونسية والأوروميد ،في إطار التنسيق مع الجمعيات . كما أشادت  بأهمية الشراكات المبرمة في هذا السياق بينها   من أجل تنزيل المشاريع والبرامج المشتركة.

  فعاليات مدنية مغربية من جهة كطالونيا _ إسبانيا _  وإيطاليا والمغرب كان لها دور مهم من حيث شرح مفهوم العنف وخاصة _ الارهاب _ الدي يهم كل انسان على وجه الأرض ، حيث يعتبر النقطة السوداء  والهم الوحيد  الدي يحمله كل عربي كان مسلما أم  غير  مسلم  في هذا  اللقاء للتبادل الخبرات بين الشباب العربي   بتونس .
قام المنظمون لهدا  اللقاء بتخصيص زيارة  تفقدية للمتحف _ باردو _ الدي عرف هجوماً عنيفة من طرف الأرهابيين فتم قتل كل من   كان حاضراً  يستمتع  بماثره  وحضارته حيث يعتبر المتحف من أقدم المتحف التي تهتم بالحضارات وكدلك صور  وماثر لكل الكتب السماوية .. متحف  يحكي قصة حضارة غير أن من له أهداف غير إنسانية كتلك التي يعيشها الغاب تجرا   على إقتحام المتحف وقتل  من كان  يستمتع بتلك الحضارة ،، وما دنبهم في أن يموتو ..
وكدلك كانت فسحة  تفقدية للمدن السياحية المعروفة بحفاظها على الماثر التاريخية ،،
في ختام اللقاء تم توزيع شواهد المشاركة على الفعاليات المدنية المشاركة من تونس المغرب إسبانيا إيطاليا.  و توقيع عدة شراكات بين الجمعيات المشاركة في هذا اللقاء الدولي

تونس واحدة من أجمل الدول العربية، تتمتع بطبيعة ساحرة، وتمتلك معالم أثرية عريقة، هي مزيج من العراقة والطبيعة الخلابة .. شاركنا في هذه الرحلة السريعة في ربوع تونس الخضراء ..

أمين أحرشيون