السيد الأمين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج الأستاذ عبد الله بوصوف.

بعد مجموعة من الضربات من تحت الحزام التي تلقاها المغرب وما يزال من الإدارة الأمريكية الحالية، يحق لنا أن نتساءل حول من يسعى من داخل الإدارة الأمريكية أو من خارجها إلى تسميم العلاقات التاريخية بين البلدين والمصالح المشتركة التي يتقاسمانها؟


في مصلحة من يصب هذا الاستهداف الواضح للمغرب من طرف إدارة البيت الأبيض على بعد شهور قليلة من انتهاء ولاية رئيسها الحالي؟

1_520020_1_34

فبعد مناورات البعثة الأمريكية في مجلس الأمن المناوئة لسيادة المغرب على صحرائه، وما خلفته من علامات استفهام لهذا النزوح حول معاداة مصالح المغرب، جاء الدور هذه المرة على ملف حقوق الإنسان من أجل محاولة تقليم أظافر المملكة الراغبة في الانفتاح على عوالم أخرى وتنويع حلفائها الاستراتيجيين من دون التفريط في مصالح حلفائها التقليديين.

واشنطن تقر بتجاوز حقوق الانسان في مجال التعذيب

التقرير السنوي للخارجية الأمريكية حول حقوق الإنسان حمل في شقه المتعلق بالمغرب مجموعة من الحوادث المعزولة التي شهدها المجتمع المغربي وهي في الغالب نزاعات بين الأفراد أو بينهم وبين مؤسسات الدولة وأخذت مسارها القانوني العادي تحت إشراف النيابة العامة، كما هو معمول به في جميع الدول التي تحترم القانون، وقام أصحابه بتأويل المعطيات الواردة واختلاق أخرى وفق ما يشبع رغبة القائمين على إعداده في إحراج المغرب من منطلق الملف الحقوقي، في غياب كلي لاحترام الضوابط المهنية في إعداد التقارير وفي تقييم السياسات العمومية، التي يشكل فيها الحرص على تعدد المصادر والروايات وتمحيص جميع المعطيات والمعلومات حجر الزاوية بالنسبة للباحثين عن المهنية وعن عدم الانزلاق وراء الذاتية والنزعات الإيديولوجية التي تسكن عقول معدي التقرير.

89685Image1

إذا كان تقرير الخارجية الأمريكية، قد تطرق إلى دول أخرى في المنطقة المغاربية والعربية، ورصد خروقات حقوقية من دون أن تصدر هذه الدول أي تعليق على وصاية العم سام حارس أختام حقوق الإنسان في العالم، وكذا وصاية تقارير دولية تقوم بها منظمات غير حكومية تنهل من نفس النبع، فهذا شأنها الخاص ويدخل ضمن قراراتها السيادية، أما رد الفعل المغربي على المغالطات التي تضمنتها فقرات التقرير المتعلقة بالمغرب، فيدخل في إطار حرص المملكة على حماية مكتسباتها الحقوقية ومنع عدم التشويش على المسار الديمقراطي وعن التطور المتواصل في حقوق الإنسان بما فيها الجيل الرابع المتعلق بالحقوق البيئية، وما انعقاد القمة المناخ العالمية في مراكش هذه السنة إلا اعتراف آخر من المجتمع الدولي بإسهام المغرب في الرقي بحقوق الإنسان وتعزيزها داخل ترابه وفي العالم.

139279_Enduring_FreedomACTU-550x309

قد لا نعطي دروسا لأحد في أي مجال لكن الشيء بالشيء يذكر، فملف حقوق الإنسان الذي أحرج الحكومات المغربية في السابق بسبب بعض الخروقات المرتكبة في سياق سياسي وسوسيواقتصادي معين، لم يعد اليوم ورقة لابتزاز المغرب لا في الداخل ولا في الخارج؛ فإذا كان المغرب قد نجح في طي صفحة الماضي وعالج الملفات الموروثة عن سنوات الرصاص وعوض المتضررين منها في إطار هيأة الإنصاف والمصالحة وأنهى بصفة قطعية ملف الاختفاء القسري والعنف الممنهج، وأقفل معتقل تزمامارت وقلعة مكونة ودرب مولاي الشريف، وحرص على التنصيص الدستوري على المبادئ الكونية لحقوق الإنسان وسخر من أجل ذلك هيآت ومؤسسات مستلقة لا يشكك أحد في نزاهتها، فإن الإدارة الأمريكية بتاريخها وقوتها ومؤسساتها ودينامية مجتمعها المدني لم تستطع التخلص من معتقل واحد ما زالت صوره شاهدة على التعذيب والعنف وانتهاك الكرامة والحقوق.

Camp_x-ray_detainees

فمعتقل غوانتانامو الذي كان إقفاله أحد العناوين البارزة في حملة الرئيس الحالي باراك أوباما، ما زال موجودا على بعد أسابيع من انتهاء ولايته الثانية. ولا يمكن الحديث عن انتهاك حقوق الإنسان في العالم من دون التوقف عند ضحايا الشرطة الأمريكية، وبعض حوادث الاستعمال المفرط للقوة بسبب خلفية عنصرية والتي تؤجج مظاهرات في أكثر من مرة، ولا يمكن تجاهل وفاة آلاف الأمريكيين سنويا بالرصاص، وآلاف الأبرياء في العالم بشكل يومي، ولا أحد يحرك ساكنا في وجه تجار السلاح، ناهيك عن معاناة سكان الأحياء الهامشية من ذوي البشرة السوداء، والظروف المزرية التي يعيش فيها الفقراء في غياب لأبسط حقوق الحياة في نظام رأسمالي آخر همومه هو الانتباه لكرامة الإنسان العادي.

hqdefault
أليس غريبا ألا تكون الولايات المتحدة الأمريكية من الدول المصادقة على اتفاقية سيداو التي أقرتها الأمم المتحدة في سنة 1979 و هي اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة.
أليس غريبا أن يفجر خبراء القانون الدولي خلال الحرب على العراق مفاجأة من العيار الثقيل وهي أن أمريكا لم توقع على اتفاقية جنيف بحسن معاملة الأسرى، الموضوع الذي تفجر عندما نقل التلفزيون العراقي صور الجنود الأسرى الأمريكيين الذين سارعت دولتهم للمطالبة بمعاملتهم طبقا لاتفاقية جنيف فظهر أن أمريكا غير معنية بالاتفاقية.

imgid218563
أليس غريبا ألا تكون الولايات المتحدة الأمريكية من الدول التي لا تعترف بمحكمة العدل الدولية بلاهاي و ذلك حتى تفلت من المتابعة التي تنتظر جنودها على ما ارتكبوه من جرائم ضد الإنسانية في كل من العراق و أفغانستان.

غوانتانامو
أليس غريبا أن تسمح هذه الأمريكا الحقوقية جدا بقبول أحد أحزابها بمرشح رئاسي عنصري، تفتح له كل وسائل الإعلام لنشر سمومه ضد المسلمين و العرب و المهاجرين.

klbeabntkalb
أليس غريبا أن تكون الولايات المتحدة و الصومال هما الدولتان الوحيدتان في العالم غير الموقعتين على اتفاقية حقوق الطفل، فقد اعتمدت الأمم المتحدة اتفاقية حقوق الطفل منذ عقدين، وسارعت كل دول العالم بالتصديق عليها، بإجمالي 193 دولة. فبقت الولايات المتحدة والصومال ،الدولتين الوحيدتين اللتين لم تصادقا عليها. ألم يعترف كول غاوتام، مساعد أمين عام الأمم المتحدة ونائب المدير التنفيذي لمنظمة رعاية الطفولة (يونيسف) سابقا، لوكالة انتر بريس سيرفس أن مسألة عدم مصادقة الصومال على الاتفاقية “يمكن فهمها” فقد عاشت دون حكومة فعلية لأكثر من عقدين. “لكن الولايات المتحدة لديها حكومة فعلية، وتشهر أنها بطلة عظيمة من أبطال حقوق الإنسان في العالم، فلماذا تتردد في المصادقة علي هذه الاتفاقية؟”. ألم يقل أوباما في حملته الانتخابية أنه من الهام أن تعود الولايات المتحدة إلي وضعها كزعيم ومدافع عن حقوق الإنسان، عالمي ومحترم.

index
أن تجعل الولايات المتحدة من تقارير مؤسساتها أدوات لتنفيذ استراتيجياتها أمر مفهوم حتى لغير المتخصصين، لكن الشيء غير المفهوم هو غياب الدراسات الرزينة و المؤسساتية التي تعنى بمدى احترام أمريكا لحقوق الإنسان، و هنا يظهر جليا أن المؤسسات العلمية و الإعلامية و مراكز الدراسات و الأبحاث ليس في المغرب فقط و لكن في كل بقاع العالم ملزمة اليوم أن تنسق الجهود لإصدار تقارير حول الخروقات و التحفظات و المعاهدات الحقوقية التي لم توقعها أو لم تصادق عليها أمريكا. حتما ستكون النتائج مقلقة.

جو1