مؤسسة الجسر – وارخم/بلجيكا

عقدت مؤسسة الجسر في مدينة وارخم ببلجيكا لقاء تواصليا حول قضايا الاسلام والتربية والاخلاق، بمشاركة الشيخ محمد محمد المنصوري والباحث التجاني بولعوالي، وذلك يوم 15 ابريل 2016.

تناول الشيخ محمد المنصوري موضوع الاسرة بكونها اللبنة الاساسية للمجتمع، مستعرضا الرؤية الاسلامية انطلاقا من الكتاب والسنة، معتبرا ان الاسرة المسلمة تتأسس في إطار الدين، الذي يعتبر الموجه والمرشد في تربية الأبناء والأجيال، لذلك فكلما كانت المرأة متمسكة بالدِّين ومدركة أهمية التربية، ساهمت في إعداد جيل متوازن وناجح.

اما الباحث التجاني بولعوالي فقد سعى في مداخلته الى نسج صورة متكاملة وسليمة حول مفهوم الاسلام، معتبرا ان الدين الاسلامي ينبني على ثالوث العقيدة، الشريعة ثم السلوك، فالعقيدة تشكل الإطار النظري والمرجعي، الذي يتحقق فيه إيمان المسلم الجازم بأركان الإيمان الستة وماتنطوي عليه من مسائل وتفريعات، اما الشريعة فهي مجموعة من النظم والقواعد والاحكام التي تنظم علاقة المسلم مع ربه ونفسه ومجتمعه والكون، في حين تشكل الأخلاق صمام أمان المسلم سواء في عقيدته ام عباداته ومعاملاته. ثم إن هذه العناصر الثلاثة يكمل بعضها البعض، ولا يمكن أن نقتصر على عنصر على حساب عنصر آخر، فدين المسلم لا يكتمل إلا بها جميعا، مما يخلق التوازن في تدين المسلم وشخصيته وهويته.

وقد تابع هذا اللقاء التواصلي ثلة من المثقفين ورجال التعليم، الذين أغنوا النقاش بأسئلتهم وملاحظاتهم القيمة حول مختلف القضايا اليومية التي تهم الشريحة المسلمة في بلجيكا.

IMG-20160416-WwA0013

 

IMG-20160416-WwA0004

 

IMG-20160416-WwA0006

 

gr