محمد بونوار من الرباط

تنظم الكفاءات المغربية الالمانية والتي تعتبر أكبر شبكة للاكادميين المغاربة المتخرجين من الجامعات والمدارس والمعاهد العليا الالمانية أيام دراسية – 15 و16 أبريل من السنة الجارية –  , بشراكة مع وزارة الجالية المغربية .

وتأتي هذه التظاهرة  لتفعيل الكفاءات المغربية – الالمانية  في خدمة المغرب , وهي التظاهرة الثانية التي دأبت وزارة الجالية المغربية المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج  على تنظيمها بدولة ألمانيا التي تزخر بالكفاءات المغربية في شتى المجالات . وهي أيضا  استجابة للتوصيات التي تم اتخاذها في السنة الماضية عندما اجتمعت وزارة الجالية المغربية بالكفاءات المغربية بمدينة دوسلدورف الالمانية .

تدخل هذه السياسة في تطوير المقاولات بشكل عام في المغرب , خاصة وأنها  تعد قاطرة القطاع الصناعي وتساعد على اٍبراز القطاع الصناعي بشكل قوي , تعطي تموقعا ذو درجة جديدة للمغرب في الصناعة بمنظومة صناعية حديثة المواصفات  . وموازاتا مع هذه التحركات الرامية الى  النهوض بالقطاع الصناعي والاستفادة من الكفاءات المغربية المتواجدة بالخارج , خاصة دولة ألمانيا والتي تعتبر رائدة في مجال الصناعة والابحاث العلمية .

ويرتكز البرنامج على مقاربة جديدة  تهدف الى تطوير انشطة المقاولات  الصغرى والمتوسطة  في تطوير انشطتها من خلال برنامج للتكوين والمواكبة  فضلا عن تمهيد الطريق وتدليل العقبات لولوج التمويل عبر الاسواق المالية .

هذان اللقاءان  سوف يكونان مناسبة لتقديم المشاريع  من خلال أشخاص ذاتين أو شركات من خلال تسجيل عبر استمارات يمكن استخراجها من خلال العنوان التالي :

www.marokkanische-wirtschaft-kompetenzen-forum.de

نخبة من المتدخلين سوف تتناوب على القاء الكلمة وفي مقدمتهم وزير الجالية المغربية السيد انيس بيرو , وسفير المغرب بالمانيا , الدكتور عمر زنيبر , ورئيس الكفاءات المغربية الالمانية السيد كريم زيدان وهناك أساتذة أخرين  في مجالات مختلفة , الاستاذ وليد أربيب , والاستاذ محمد الغرس , والاستاذ أحمد وهاب , والاستاذ ادريس برتوت , والدكتورة صوريا مقيت , والاستاذ رحيم هاجي, والاستاذ محمد عسيلة  .

في اليوم الثاني , هناك برنامج حافل لمناقشة موضوع الفلاحة والبيئة والطاقة المتجددة بحضور اساتذة ومهندسين ومختصين في المجالات المذكورة , بحضور وزير الجالية المغربية السيد أنيس بيرو , وسفير المغرب بألمانيا السيد عمر زنيبر .

للمزيد من المعلومات والاطلاع على البرنامج بالتفصيل هذا هو عنوان الجهة المنظمة بألمانيا .

www.marokkanische-wirtschaft-kompetenzen-forum.de

www.dmk-online.org