دعا رئيس مجلس المستشارين السيد حكيم بنشماس بلندن الى إحداث منتدى برلماني مغربي بريطاني،يخصص للتعاون بين المؤسستين التشريعيتين للبلدين الصديقين منذ أمد بعيد .

وأوضح أن هذا المنتدى الذي سيكون لبنة جديدة في صرح شراكة مربحة للبلدين ، سيتيح تعزيز الحوار الاستراتيجي، والتشاور بين البرلمانيين المغاربة والبريطانيين، فضلا عن تبادل التجارب في مجال الديموقراطية وحقوق الانسان .

وشكل مشروع هذا المنتدى ، محور اللقاءات التي عقدها السيد بنشماس والوفد المرافق له في العاصمة البريطانية ،مع مسؤولي المجموعة البرلمانية (أول بارتي برليمانتاري غروب فور مروكو )، ومؤسسة ويستمنستر من اجل الديموقراطية.

ورحب المحاورون البريطانيون بفكرة احداث هذا المنتدى البرلماني المشترك، معربين عن استعدادهم للعمل سويا من اجل تجسيد هذه المبادرة .

ويرافق السيد بنشماس الذي بدأ امس الاثنين زيارة للمملكة المتحدة بدعوة من رئيسة مجلس اللوردات ، ومؤسسة ويستمنستر من اجل الديموقراطية، عضوا مجلس المستشارين ،احمد لخريف، وعبد اللطيف عمو، و غيزلان دروس المستشارة بديوان رئيس مجلس المستشارين.

واجرى أعضاء الوفد المغربي خلال هذه الزيارة لقاءات مع نائب كاتب الدولة في الشؤون الخارجية توبياس إلوود ومسؤولي مؤسسة ويستمنستر للديموقراطية، وعدد من القادة السياسيين بحزب المحافظين الحاكم والحزب العمالي المعارض.

وتناولت المباحثات على الخصوص ، التحديات المشتركة التي يواجهها البلدان، من قبيل محاربة الارهاب، والهجرة السرية، فضلا عن رهانات النزاعات الاقليمية والدولية.

كما تطرقت المباحثات المغربية البريطانية الى التقدم الذي أحرزه المغرب في مجال التنمية السوسيو اقتصادية ، والديموقراطية، وحماية حقوق الانسان ، فضلا عن التطورات الاخيرة للقضية الوطنية .

واجمع كافة المحاورين البريطانيين واعضاء الوفد المغربي، على التأكيد على ضرورة تعزيز العمل البرلماني، من اجل اقامة شراكة استراتيجية في مستوى تطلعات البلدين .

ويتضمن برنامج زيارة الوفد المغربي أيضا لقاءات مع البارونة فرنسيس دسوزا، رئيسة مجلس اللوردات، واندرو موريسون، المبعوث الخاص لرئيس الوزراء البريطاني للتجارة لدى المغرب، والنائب ليندسي هول نائب رئيس مجلس العموم.

وسيعقد الوفد المغربي ايضا لقاء بمجموعة التفكير البريطانية المرموقة (تشاتام هاوس)، من أجل تبادل وجهات النظر مع خبراء في العلاقات الدولية.

كما تشكل الزيارة مناسبة لاعضاء الوفد المغربي، لحضور نقاشات البرلمانيين، والقيام بجولة في مرافق البرلمان البريطاني(قصر ويستمنستر) احد المعالم الاكثر رمزية في العالم.

الخبر | اخبار المغرب اليوم السيد بنشماس يدعو بلندن الى احداث منتدى برلماني مغربي بريطاني