الجالية24

توصلت الجالية24 عبر بريدها الالكتروني بشكايات من فاعلين جمعويين باوروبا، ينتقدون فيها الاقصاء الذي تعمدته الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة، لبعض الجمعيات الفاعلة في الميدان التربوي إذ لم توجه لهم الدعوة لحضور يوم دراسي تنظمه الوزارة يوم 29 فبراير القادم بالرباط، حول موضوع الدعم المدرسي لفائدة أبناء الجالية المقيمين بالخارج لحل اشكالية الهدر المدرسي التي يعاني منها اطفال الحالية في اوروبا.

في اطار تحقيق الشفافية والتمكين من المعلومة لكل متتبع، تساؤل البعض عن ماهية المعايير والمقاييس، التي اعتمدتها الوزارة في اختيار و انتقاء ممثلي الجمعيات وأعضاءها لحضور هذا اللقاء، هل توجد لوبيات تحسب على الوزارة لها يد في تغييب البعض واشراك البعض الاخر.

فاذا كان من بين اسباب الهدر المدرسي الاقصاء االذي يعيشه الطفل وسط محيطه، لماذا تلجا الوزارة الى نفس التوجه على صعيد اخر، اي تبني سياسة الاقصاء الممنهج لبعض الجمعيات، والذي فيه اقصاء لقدراتها الاقتراحية وقدرات كفاءاتها التي تنشطها. الم يكن بالاحرى عليها اشراك  كل الفاعلين الجمعويين العاملين في هذا الميدان في إطار المقاربة التشاركية التي تعتمد مفاهيم جديدة وعلى راسها الحكامة و مفهوم الراسمال غير مادي.

رشيدة رزوق