أحداث كولونيا بمناسبة رأس السنة جعلت من ألمانيا حدث الاعلام الدولي .

اليوم , نلقي نظرة خاطفة على ما يقع فيه القادمون الى ألمانيا من أخطاء جسيمة يمكن أن تجرهم الى المحاكم , أو العقوبات .
ألمانيا بلد منظم بشكل يفوق جميع دول العالم .
أولا , كل مقيم بألمانيا مسجل لدى الشرطة وجميع المصالح بالاسم والنسب والحالة العاءلية و… ,وعليه فمصالح الشرطة يمكن أن تلقي القبض على الشخص أنا شاءت .
ثانيا , هناك قوانين لا تظهر بأنها محذورة , مثلا , عندما يخلق الانسان ضجيج لجيرانه سواء بواسطة الموسيقى , أو عراك مع زوجته , أو أبناءه , أو الكلام بصوت عال , يمكن ذالك أن يجر عليه مشاكل , خاصة اٍذا حضر البوليس وحرر تقريرا بشهادة الجيران .
ثالثا , التبول في الشارع العام ,وقطع الطريق في اشارة الضوء الاحمر. كما أن ركوب وساءل النقل بدون تذكرة , يعاقب عليه بأداء ذعيرة .
كلمة تفضل في البداية , وشكرا في النهاية , تعتبر من سمات التحضر في دولة ألمانيا في جميع المعاملات .

قوانين الحياة العامة تختلف كثيرا عن باقي الدول , مثلا فيما يخص الازبال والنفايات , فكل شي يتم بنظام متقن وتقنين كبير .

على المواطن أن يعرف أن الازبال ترمى في الحاويات المخصصة منفصلة عن بعضها , حيث لا يسمح مثلا بمزج الزجاج أو البلاستيك مع النفايات العضوية , كما أن الاثات القديم يخصص له مرة في الشهر , أو حسب موعد مسبق مع شركة جمع الازبال .

أما الزيوت فهي ممنوعة منعا كليا من رميها مع الازبال , أو في الشارع العام , كما يمنع اصلاح السيارات في الشارع العام .

وكل مخالفة لهذه القوانين يمكن أن يتلقى مقترفوها ذعيرة حسب الكمية والمكان .

أدبيات الطريق .

يمنع رمي الازبال في الشارع العام , كما يمنع قطع الطريق في اشارات المرور مع الضوء الاحمر . بالنسبة للدراجات الهوائية يمنع على سائقيها ان يسيروا في جهة اليسار  , كما تمنع السياقة بدون اٍنارة في الليل , ويمنع استعمال الهاتف أثناء السياقة , وكل مخالف لهذه القوانين يلقى نصيبه من العقوبة  .

يعاقب القانون الالماني  بذعيرة على كل من ركن سيارته في محل غير مسموح  , وتصل مداخيل الدولة من هذه المخالفات ملايين من الاورو نظرا لكثرة السيارات , علاوة على تحديد السرعة في اماكن معينة, وعوض رجال الامن لمراقبة هذه المخالفات , تتم المراقبة ليلا ونهارا بواسطة كاميرات مثبثة طوال السنة .

كل مشاجرة في الشارع العام يمكن أن تؤدي الى الوقوف أمام المحاكم , مع أداء ذعيرة لكل من تلفظ بكلام جارح أو عنصري , أو استهزائي , أما مقاومة رجال الامن فذالك يؤدي الى حبس الانسان مباشرة . نفس الاجراءات تتم عندما يلقى القبض على السارق .

عدم الاداء المالي  في الوقت المحدد في ألمانيا , يعاقب عليه بزيادة في الاداء حسب حجم  القيمة  الاصلية .

بالنسبة للنزاعات الزوجية يرجى الرجوع الى المحامي وبالتالي الى المحكمة , لآن كل انفعال وعراك بين الزوجين يؤدي الى أداء ذعيرة مع المنع من الاقتراب من بيت الزوجية للخاسر منهم . وفي حالة وجود أبناء بين الاثنين , فاٍنه لا يسمح برؤية الاطفال الا برخصة من الجهات المسؤولة .

في المانيا , يمنع اٍطعام الدواجن  والحمام ,المتواجدة في الشارع والحدائق العامة , وفي بعض الحالات يمكن أن يجرهذا الاطعام  الانسان  الى المحكمة .

بالنسبة للسباحة في الاودية فهي ممنوعة بشكل عام , كما أن ايقاذ النار في المنتزهات يعتبر محرما , اٍلا في مواقع محددة .

التحرش الجنسي واستغلال القاصرين وعدم العناية بالحيوانات الاليفة ,وغيرها , يعاقب عليه حسب بنود القانون الالماني .

 

محمد بونوار

كاتب مغربي مقيم بالمانيا