الرباط في  10 دجنبر2015

بلاغ صحفي.

جائزة المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الانسان- لحقوق الانسان لسنة2015 للصحفي و النقابي والحقوقي والسياسي  عبد الله البقالي.

 

 تخليدا لليوم العالمي لحقوق الانسان المتزامن و10 دجنبر2015،في احتفاء بالذكرى 67 لصدور الاعلان العالمي لحقوق الانسان ،ومن موقع الانحياز لقضايا حقوق الإنسان في كونيتها وشموليتها وتبنى منظومة حقوق الإنسان كاملة، تنهل من مختلف العهود الدولية لحقوق الإنسان والبروتوكولات الملحقة بها،بادر المنتدى  المغربي للديمقراطية وحقوق الانسان،الى تجسيد هذا اليوم ببرنامج نضالي واشعاعي متنوع.

وبخصوص جائزته السنوية  لحقوق الانسان ،قرر منحها للصحفي و النقابي والحقوقي والسياسي  عبد الله البقالي، بالنظر لنضاله المستميت من أجل الديمقراطية ونزاهة الانتخابات والانتصار لقضايا حرية التعبير وحرية الصحافة.

و دفاعه عن  كرامة الصحفيين  وتضامنه الميداني مع زملائه وزميلاته ومؤازرتهم في معاركهم وعمله من أجل النهوض بالأوضاع المهنية والاجتماعية للصحفيين ،وكذلك عمله  الدائم في واجهات برلمانية وسياسية ونقابية ،من أجل إقرار قوانين عصرية وديمقراطية بمضمون حداثي، مؤطرة للصحافة وللتنظيم الذاتي للمهنة.

ملحوظة:

المنتدى منح جائزته السنوية  السنة الماضية 2014لمصطفى سلمة ولد سيدي مولود، نظرا لتضحياته في مواجهة محنته المرتبطة بنضاله وعمله اليومي من أجل ضمان حقه المشروع في لقاء أبنائه  الست في مكان واحد، وبشكل قانوني يكفل له الإقامة الدائمة، وحقه في الحصول على جواز سفر، وممارسة النشاط السياسي، الذي هو تجسيد لحقه في الرأي والتعبير والاختيار الحر، الرافض للوصاية.

 وتم الاحتفاء معه بنواكشوط  بأنشطة متنوعة وتنظيم وقفة أمام مكتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين من طرف موفدي المكتب التنفيذي للمنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الانسان جواد الخني وسعيد بندردكة.

 ———————————————————————————————–

عن المكتب التنفيذي

الرئيس: جواد الخني