أعلنت الشرطة الوطنية الإسبانية، عن تفكيك مجموعة منظمة تعمل على تزوير عقود العمل وجداول كشف الرواتب من أجل تسوية وضعية المهاجرين الأجانب بإسبانيا أو من يرغبون في القيام بالتجمع العائلي، خاصة المنحدرين من المغرب.

وتم اعتقال 10 مغاربة وإسباني في مدينة “كاسيريس” بجهة “إيكتريمادورا”، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الإسبانية إيفي، يوم أمس الخميس.

المصدر ذاته أشار إلى أن الموقوفين يحصلون مقابل تزوير عقد العمل حوالي 6500 درهما و1300 درهما مقابل جدول كشف الراتب لكل مهاجر مغربي.
وجاء اعتقال المواطنين المغاربة العشرة بعد أن تأكد للمحققون أن جداول كشف الرواتب المقدمة من قبل المهاجرين للمصالح الإدارية الإسبانية لتسوية وضعيتهم لا تتطابق مع الأرقام التي قدمتها المقاولة التي يفترض أنها منحتهم هذه الوثائق المزورة، في الأربع سنوات الأخيرة، والتي صرحت أن مداخلها بلغت 250000 درهما، بينما بينما صرفت على طاقمها، في نفس الفترة، 460000 درهما، الشيء الذي دفع المحققون إلى الاقتناع بأن الوثائق المقدمة مزورة بأكملها.
يذكر أن صعوبة الحصول على وثائق الإقامة القانونية بالجارة الشمالية يدفع الكثير من المهاجرين المغاربة غير الشرعيين العالقين هناك إلى دفع مبالغ مهمة للسماسرة وأصحاب شركات وهمية يدعون أنهم يستطيعون تسوية وضعياتهم، كما أن أغلب عمليات النصب والاحتيال على المهاجرين المغاربة هناك يقودها سماسرة مغاربة.