أعلنت مصادر أمنية إيطالية أنه تم توقيف في ساعة مبكرة من فجر اليوم عشرة أشخاص في إطار مكافحة الإرهاب الدولي.

العملية التي أطلق عليها اسم” مارتيزي” أفضت إلى 10 اعتقالات ومداهمات في محافظتي ميلانو، بيرغامو، وغروسيتو وشملت عمليات التفتيش ايضا مدينة في ألبانيا.

وحسب المصادر الأمنية، من بين الموقوفين والدا و اخت ماريا جوليا سيرجو، الجهادية الإيطالية التي التحقت في 2014 بصفوف داعش في بسوريا. وكانت تقيم عائلة سيرجو في إينزاكو جهة ميلانو، التي غادرتها ماريا في سبتمبر للإلتحاق بصفوف داعش رفقة زوجها الألباني وحماتها.

و أوضحت المصادر ذاتها، انه تم خلال هذه العملية التي نسقها نائب المدعي العام، ماوريتسيو رومانيلي والمدعي باولا بيروتا، توقيف 10 أشخاص ينتمون إلى عائلتين، كانوا على استعداد للذهاب للقتال في سوريا: اربعة منهم ايطاليين، وخمسة حاملين للجنسية الألبانية، وأخر حامل للجنسية الكندية. ووجهت لهم تهما مختلفة، كالضلوع بنشاطات ذات أهداف إرهابية أو الترتيب للسفر للأغراض ذاتها”،

وحسب التحقيقات التي قامت بها مصالح مكافحة الإرهاب ديكوس بمدينة ميلانو،  الامر يتعلق بعائلتين، الأولى، تتمثل في عائلة سيرجيو، هم مواطنين إيطاليين اعتنقوا الإسلام قبل بضع سنوات. والأخرى تتكون من مواطنين ألبانيين يقيمون بكروسيتو.

وذكرت المصادر الأمنية، أن العلاقة بين الأسرتين تكمن في المصاهرة  (ماريا سيرجو وزوجها الألباني) تزوجا في شهر سبتمبر الماضي ليلتحقا بعدها بسوريا.