أكد ابن كيران، خلال اجتماع اللجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين في الخارج، الذي انعقد اليوم الخميس 25 يونيو 2015، على أن مغاربة الخارج لهم نفس حقوق المغاربة الموجودين في الداخل، مبرزا أن الخدمات التي تُقدَم لهم عبر القنصليات والسفارات “بلا من ولا أذى”، مردفا أنه بالرغم من ذلك ” نحن مقصرون في حقهم”.

وتابع رئيس الحكومة، ان “المغاربة المقيمين بالخارج ليسوا مهمين بالنسبة لنا كحكومة وكدولة بسبب التحويلات المادية التي يحولونها لبلدهم، بل إنهم أعزاء لأنهم مغاربة وليس لشيء آخر”، مشيرا إلى أن “الأمور الأخرى هي أمور ايجابية وإضافية نحمد الله عليها ولكنها ليست هي الأساس”.

ولفت ابن كيران إلى التطور المهم الذي عرفته الجالية في الخارج  مما يستوجب ملاءمة السياسة العمومية الموجهة للمواطنين المتبعة لذلك والتعامل الايجابي مع هذه التغيرات. وقد تمت اعادة هيكلة الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج في سنة 2014، من أجل مواكبة انتظارات مغاربة الخارج”.

هذا وشدد ابن كيران، على ضرورة مواصلة جهود مختلف المتدخلين من أجل مواكبة تأطير مغاربة العالم على مختلف المستويات وخاصة توفير الأمن الذي لا يقل أهمية عن الأمن الجسدي، وتحسين الخدمات وتطوير وتوسيع برامج تعليم اللغات، وتيسير المشاركة السياسية للجالية، وضمان المشاركة الناجعة في بناء المغرب.