ضجة كبيرة أثارها أباء وأولياء تلاميذ مدرسة  قرية برونيللي دي فيوموربو في كورسيكا،   وتتميز بحضور قوي للجالية المغاربية، حينما قررت معلمتان تحضير التلاميذ لأداء أغنية Imagine الشهيرة لجون لينون باللغات الفرنسية والانجليزية والإسبانية والكورسيكية والعربية، وهي اللغات التي يتحدث بها تلاميذ المدرسة.

لكن فكرة الغناء بالعربية لم تعجب بعض أهالي التلاميذ الذين تظاهروا أمام المدرسة ووصل الأمر ببعضهم إلى مهاجمة المعلمتين لمنعهما من المضي قدماً في مشروع غناء Imagine بالعربية، وهي الأغنية التي تتحدث عن السلام وأخوة البشر والمتأثرة بشدة بأجواء أواخر الستينات وأوائل السبعينات من القرن الماضي في السياسة والموسيقى.

على إثر ذلك أصدرت الهيئة التدريسية في مدرسة القرية بياناً استنكرت فيه تصرف الأهالي وخاصة “خلطهم بين اللغة والدين والتضليل الذي مارسوه والمعلومات المشوهة التي نقلوها إلى أبنائهم”. وتابع المعلمون اعتراضهم على الحادث بعدم تأديتهم لوظيفتهم بعد ظهر يوم الاثنين عبر استخدام ما يسمى في فرنسا “حق الانسحاب” الذي يضمن للعامل التوقف عن أداء وظيفته دون عقاب حين يقدّر أن ذلك قد يعرضه للخطر.

وتابعت الهيئة في بيانها أن ما وقع أدى إلى “إلغاء حيادية الفضاء الذي يتواجد فيه الطلاب وكذلك سلامة العاملين في المدرسة” وذكّرت بأن “الاختيارات التربوية هي مسؤولية المعلم طالما أنها تحترم برامج التدريس المسجلة الواردة في التعليمات الرسمية”. بالمقابل فقد أشار عدد من مندوبي أهالي التلاميذ إلى أن أقلية صغرى من الآباء وليس الجميع هي التي تعارض هذا المشروع متعدد اللغات.