بريطانيا تسجل ارتفاعا غير مسبوق في عدد النواب المسلمين في مجلس العموم البريطاني، حيث وصل عدد النواب المسلمين 13 نائبا و نائبة من أصل 650 مجموع عدد أعضاء المجلس، خلال الانتخابات البرلمانية الأخيرة التي فاز بها المحافظون بزعامة رئيس الوزراء الحالي ديفيد كامرون، وهو أعلى عدد سجل في تاريخ البلاد.

وفاز بعضوية الغرفة الأولى في البرلمان البريطاني خلال انتخابات ماي 2015، ما مجموعه 13 نائباً مسلما بينهم 8 سيدات، بعد أن كان عدد النواب المسلمين في البرلمان البريطاني 8 نواب فقط في الانتخابات العامة الأخيرة سنة 2010.

ونقلت وكالة الأناضول التي أوردت الخبر عن رئيس تحرير جريدة “مسلم نيوز” البريطانية، أحمد ويرسي،  قوله “إن عدد النواب المسلمين في مجلس العموم البريطاني، وصل إلى أعلى عدد له”، مضيفا أن “انتخاب نواب مسلمين في الانتخابات الأخيرة يدعو للسرور أكثر من أي وقت مضى”، مشيرا إلى أن أكثر من امرأة مسلمة تم انتخابها هذا العام، حيث فازت ست نساء عن حزب العمال المعارض، وواحدة من حزب المحافظين هي نصرت غاني، واخرى عن الحزب الوطني الاسكتلندي هي تاسمينا أحمد شيخ.و أنه إذا تم النظر إلى التنوع الموجود في المجتمع البريطاني، فانه لايمكن القول أن 13 نائباً يمثلون كل الجالية المسلمة في البلاد.

وسجلت هذه الانتخابات تفوق النائبة “ناز شاه” المعروفة بمناصرتها للقضية الفلسطينية، عن حزب العمال على منافسها في منطقة “برادفورد الغربية” جورج غلوي زعيم حزب الاحترام البريطاني، بفارق 11 ألف و420 صوتاً.

يذكر أن الجالية الإسلامية في بريطانيا تبلع مليونين و800 ألف مسلم، يشكلون 4.4% من مجموع سكان البلاد، وتشكل أكثر من 20 % من السكان في 26 منطقة انتخابية في بريطانيا.