على غرارتنظيم الدول الكبرى أنشطة كبيرة  في دولة المانيا , كاليوم الياباني , والايام الفرنسية , ينظم المغرب في شخص الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة بشراكة مع سفارة المملكة المغربية , الأسبوع  المغربي بدولة  ألمانيا من تاريخ  20  إلى غاية 26 أبريل 2015، الأسبوع المغربي بدولة  ألمانيا , والانطلاقة سوف تكون من برلين .

ويندرج تنظيم هذا الأسبوع في إطار العناية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره اﷲ، للجالية المغربية المقيمة بالخارج والتي تهدف إلى تهيئ الاجواء والتحسيس لدى أفراد الجالية المغربية بهويتم الثقافية المتعددة وكذا تقوية الارتباط بوطنهم المغرب وببلد الإقامة أيضا ، وذلك تنفيذا لتعليماته السامية التي تسعى إلى الإدماج التام للجالية ومشاركتها الكاملة والفعالة في إنجاح مشروع التنمية الوطنية من خلال  المسلسل الديموقراطي والتقدم الاجتماعي الذي انخرطت فيه المملكة المغربية .

كما تندرج هذه المبادرة في رفع وثيرة التبادل والتعامل في مجالات مختلفة بين المغرب والمانيا , ومن جهه ثانية , لتحريض المجتمع المدني الى القفز بالانشطة الى درجة تخدم القضايا الوطنية الكبرى .

الاسبوع المغربي مبرمج هذه السنة في ثلاثة محطات رئيسية وهي :   برلين، دوسلدورف وفرانكفورت.

 والهدف منها هو التعريف بالثقافة المغربية وبالمؤهلات الاقتصادية وبالإصلاحات السياسية للمملكة المغربية ، و العمل على تعزيز ودعم  روابط التواصل مع أفراد الجالية المغربية، وتقوية وترسيخ الهوية المغربية ومشاعر الانتماء لأرض الوطن والتعريف بالحضارة المغربية في الأوساط الألمانية المهتمة .

هذه التظاهرة والتي تعتبر الاولى من نوعها سوف تعرف مشاركة عدد من الكفاءات المغربية والألمانية بحضور المجتمع المدني المنحدر من الجالية المغربية بألمانيا، والتي يرجع الفضل فيها الى  السفارة المغربية بتعاون مع الوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة والهدف المنشود منها  هو السعي  إلى تحقيق النقط التالية :  

تحفيزالجالية المغربية  على الارتباط بالثقافية المغربية المتعددة والارتباط بالهوية المغربية ، وتشجيع الانتماء للوطن الام , و دعم الدور الذي يمكن أن تلعبه الكفاءات المغربية في الخارج كوسيط بين ثقافة البلد الأم وبلد الإقامة .

التعريف بالمغرب في ألمانيا ، من خلال مختلف الأنشطة المسطرة بهدف  تقديم الوجه المشرق للثقافة المغربية الغنية والمتعددة.

إبراز خصوصيات المجتمع المغربي الذي يتميز بالانفتاح والأصالة والتسامح

ويتمحور برنامج هذه التظاهرة على  أربعة محاور

 

 1 – الاكاديمي والاقتصادي، ستقدم فيه ندوات ومحاضرات تشمل مواضيع مختلفة

 2 – التعددية الثقافية والهجرة، والإنعاش الاقتصادي المغربي وكذلك العلاقات المغربية الألمانية المتطورة . إضافة إلى تنظيم لقاءات تواصلية لفائدة الكفاءات والفعاليات المغربية بألمانيا في مختلف التخصصات .

   3 – المحور الثقافي والفني،  بتقديم ما تزخر به الصناعة التقليدية المغربية , التي ما فتئت تبهر زوارها

كما ستشكل هذه التظاهرة الفنية فرصة لاكتشاف مختلف اللوحات الزيتية والفوتوغرافية التي تبرز الفن التشكيلي المغربي، بالإضافة إلى معرض لأهم الكتب حول الأمازيغية، وكتب لبعض المؤلفين المقيمين بالمهجر، خاصة بألمانيا .

وسيتضمن هذا المحور كذلك الجانب الفني  من خلال تقديم فيلم ” زينب النفزاوية ” للمخرجة فريدة بورقية و مسرحية ساعة مبروكة من تأليف محمد الجم .

 4 – الاحتفالي والاستعراضي، الذي سيشمل عرض للأزياء الأمازيغية والقفطان المغربي

كما سيتخلل هذا الأسبوع المغربي تقديم سهرات متنوعة وذلك في جو مغربي احتفالي مصحوبا بما يجود به الطبخ المغربي بتذوق أنواع أطباق  يزخر بها المغرب . بالإضافة إلى لقاءات واحتفالات أخرى في فرانكفورت و التي ستظل مفتوحة في وجه الجالية المغربية من يوم  24 إلى غاية 26 أبريل من السنة الجارية .

معرض مفتوح في فرانكفورت من 24 إلى 26 أبريل 2015. سيكون هذا المعرض فرصة لاكتشاف المنتجات المحلية والوقوف على أحسن الإبداعات، وكنوز الصناعة التقليدية المغربية بكل تنوعاتها، خاصة الملابس التقليدية والهندسة المعمارية والأعمال الخشبية والمطرزات والنحاسيات والأثاث المصنع يدويا. وستنظم على هامش هذا المعرض ندوات ينشطها خبراء دوليون ومغاربة في مواضيع مختلفة كالهجرة والتنوع الثقافي وإنعاش الاستثمارات في المغرب .

ويهدف هذا المعرض كذلك إلى إظهار أهمية الحرف اليدوية المغربية والصناعة التقليدية المغربية للجمهور الألماني و الزوار من كافة الجنسيات و كذلك إطلاعهم على التراث المغربي وإبراز دوره كجسر ثقافي يربط بين المغرب وألمانيا وتوطيد العلاقات بينهما

وسيتميز الأسبوع المغربي كذلك بتنظيم

محاضرة حول التعددية الثقافية، يوم 20 أبريل 2015، ببرلين.

محاضرة حول التنمية الاقتصادية بالمغرب وتنظيم لقاء لفائدة الكفاءات المغربية بألمانيا، يوم

و22 و 23  أبريل بدوسلدورف .

عروض سينمائية ومسرحية بدوسلدورف وفرانكفورت .

لقاء مع النسيج الجمعوي للجالية المغربية يوم 26 أبريل 2015 بفرانكفورت بحضور السيد الوزير المكلف بالجالية المغربية وشؤون الهجرة .

وستعطى الانطلاقة لهذا الأسبوع يوم 20 أبريل 2015ببرلين، بمشاركة وفد رسمي مغربي  يتميز بحضور السيد أنيس بيرو، الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة .

 

محمد بونوار من المانيا