تنظم وكالة تنمية الشمال، يوم الخميس المقبل، بمعهد العالم العربي بباريس، يوما دراسيا في موضوع “تثمين التراث .. رهان كبير من أجل جاذبية اقتصاد الشمال”.

وذكر بلاغ للوكالة أن هذا اليوم، الذي يدشن سلسلة اللقاءات الاقتصادية والثقافية التي ستنظمها الوكالة من اجل النهوض بشمال المغرب، يهدف إلى تثمين الموروث الثقافي لمدن شمال المملكة، وتعزيز جاذبيتها وتنميتها.

وسيعرف اللقاء، الذي سينظم على هامش معرض (المغرب المعاصر) بمعهد العالم العربي، مشاركة متدخلين متخصصين، سيناقشون المراحل الكبرى لتنمية منطقة الشمال من خلال طرح إشكالية الدور الذي يضطلع به التراث الثقافي في التطور واستدامة التنمية.

وسينكب اللقاء، الذي سيشارك فيه مؤرخون ومنتخبون محليون وفاعلون في المجتمع المدني، على رسم صورة عن المدن القديمة للشمال وأصولها،وتحولها عبر القرون، فضلا عن تطور بعدها الاجتماعي والاقتصادي.

كما سيتناول تجارب دولية تهتم بمستقبل المدن القديمة وتحاول رصد مؤهلاتها ومكامن ضعفها، من أجل اقتراح استراتيجيات الحفاظ عليها وتثمينها بشكل مستدام، وجعلها عامل جذب وتنميتها كوجهة سياحية ذات طابع ثقافي.

يذكر أن وكالة تنمية الشمال، التي أحدثت سنة 1996، تعد أول وكالة وطنية ذات بعد ترابي. وتتمثل مهمتها الأساسية في جعل جهة الشمال نموذجا للتنمية الجهوية المستدامة وقاطرة اقتصادية وطنية.