نظمت مؤسسة”الحدث الجميل” بهولندا يوم الاحد23 نونبر لقاءاً تواصلياً حول مستجدات قضية وحدتنا الترابية في الأقاليم الجنوبية للمملكة، حضرته الاحزاب السياسية الهولندية، سفير المملكة والقناصلة العامون وفعاليات المجتمع المدني، بغية تفعيل الدبلوماسية المدنية الموازية للدفاع عن الوحدة الترابية. وأقيمت طاولة مستديرة طرفها”وجهاً لوجه” أستاذين من المغرب: عبدالمجيد ساليكان والاستاذ محمد أحمد كين من أصل صحراوي كلاهما من القنيطرة، فان بومل وماريا من هولندا. كان النقاش بنّاءً تبين من خلاله ان الاحزاب الهولندية لا تفقه شيئاَ عن النّزاع المُفتعل لاقاليمنا الجنوبية، يعتبرونها قضية مطروحة لدى الامم المتحدة وصّرحوا أن معلوماتهم عنها جدّ قليلة، اذ طالبوا بمواصلة اللقاءات والشرح والتواصل..
وفي موضوع حقوق الانسان في المغرب، فاٍُشِيرَ الى ان المغرب أول دولة في العالم العربي وافريقيا تصالحت مع الماضي -في عهد المغفور له الحسن الثاني- بتاسيس هيئة الانصاف والمصالحة، هدفها كشف الحقيقة وجبر الضرر وعدم التكرار..ويشرف على المجلس الوطني لحقوق الانسان المُعترف به دوليا أطُراٍ أغلبها كانت في السجن أو مُعارضة في الخارج. وقَطع المغرب أشواطاً في التنمية البشرية والاقتصادية في عهد جلالة الملك محمد السادس تشمل أوراشاً ومشاريع في جميع الاقاليم من طنجة الى لكويرة، وينعم المغرب بالسلم والتسامح وباستقرار أمني داخلي تضمنه الملكية والتفاف الشعب حولها على عكس البلدان الجارة كالجزائر ومالي وموريطانيا ودول الساحل.. حيث تجري عمليات خطف و قتل الاوروبيين والغربيين. ان استقرار المغرب وتأمين حدوده من الارهاب والاجرام العابرللحدود ضمانٌ لأمن اوروبا القريبة منه جغرافيا. وطالب البعض بزيارة مُخيمات تندوف لزيارة المغاربة المٌحتجزين في الجزائر الذين تُغتصبُ حقوقهم المدنية وتَضرب عليهم القوات الجزائرية طوقا ويُمنعون من التحرك والتنقل محرومون من أدنى حقوقهم المدنية والانسانية..
أما سنة 2015، قستكون سنة استحقاقات الانتخابات القروية والبلدية وتفعيل مشروع الجهوية الموسعة المتقدمة وستصبح صحراؤنا جهة من الحهات المغربية.
كانت أمسية ناجحة سياسيا بامتياز، طبعها مشاركة الاستاذ محمد حمد كين ابن قلب الصحراء المغربية آسّا الزاك، اذ كان اللقاء التواصلي رسالة للهولنديين ودرساً لهم في الديموقراطية المغربية المتمثلة في الدور الهام للمجتمع المدني بعدم تدخل الدبلوماسية الرسمية في النقاش، كسفير المملكة والقناصلة العامون، بل جلسوا مع الحاضرين كمدعُوين، وكانت المداخلات من المجتمع المدني الذي أسمع صوته وأبان عن وطنية صادقة في الدفاع عن الوحدة الترابية وانها كما جاء في خطاب جلالته”قضية وجود وليس حدود”.
وفي تشبيه بعض السياسيين الهولنديين من الحزب الاشتراكي قضية الصحراء المغربية بقضية فلسطين جاء الردّ شافياٍ كافيا بان المغرب نال استقلاله على مراحل: سنة 1956 من الاستعمارالفرنسي. أما المستعمرات الاسبانية في الصحراء فاستقلت تدريجيا بدءاً من زيارة المغفور له محمد الخامس للمحاميد الغزلان في 25 فبراير1958 والتي تشكل تجسيدا لإرادة العرش والشعب ونضالهما من أجل استكمال الاستقلال وتحقيق الوحدة الترابية. وقد شكلت هذه الزيارة وقتئذ تأكيدا وتثمينا لنضال وجهاد أبناء المناطق الجنوبية من أجل التحرير والوحدة خاصة وأن أبناء هذه الأقاليم أظهروا تعلقا متينا وراسخا بوطنهم وملكهم ودينهم، اذ بايعه شيوخ وأعيان القبائل الصحراوية . وفي هذا السياق قال جلالة المغفور له محمد الخامس في هذا الخطاب التاريخي “إننا سنواصل العمل بكل ما في وسعنا لاسترجاع صحرائنا وكل ما هو ثابت لمملكتنا بحكم التاريخ ورغبات السكان”. ومن محاميد الغزلان انطلق صوته رحمة الله عليه مطالبا باسترجاع الأراضي المغربية المُتبقية حتى تتم الوحدة الوطنية.
ووضحت احدى المُداخلات أن المغرب جنى ثمار كفاحه المستميت والمتواصل، فتم استرجاع مدينة طرفاية سنة 1958 ومدينة سيدي إفني سنة 1969. وبقيت الأقاليم الصحراوية مستعمرةً اسبانية منذ سنة 1884 الى أن مكنته عبقريته الفذة وحنكته السياسية من تحقيق استرجاعها عبر المسيرة الخضراء المظفرة التي نادى بها يوم 16 أكتوبر 1975. بعدها توجّه 350.000 مغربي رجالا ونساءً، شيوخا وشباباٍ إلى الصحراء المغربية في مسيرة شعبية سلمية شاركوا فيها سلاحهم القرآن الكريم والإيمان لاسترجاع الحق المسلوب. ويواصل جلالته محمد السادس ملحمة الدفاع عن الوحدة الترابية وصيانتها وتثبيت مغربية الأقاليم الصحراوية باقتراحه الحكم الذاتي، هذا المقترح حظي بدعم قوي وواضح من قبل العديد من الدول الصديقة والشقيقة، التي اعتبرت المبادرة المقدامة لجلالة الملك محمد السادس، أفضل إطار لإيجاد حل سياسي ونهائي لهذا النزاع الإقليمي. ان المغرب في آن واحد يحمل لواء التنمية والانفتاح وبناء صرح الديموقراطية لمجتمع له مُختلف المشارب السياسية يمارسها بكل حرية، ويخوض في الوقت نفسه معركة تثبيت الوحدة الترابية للمملكة وايقاف مدّ الارهاب الى أوروبا.
المغرب لم يستعمر الصحراء كما تدّعي الجزائرالتي افتعلت القضية وتقف بعائدات خيرات شعبها حجرة أمام كل الحلول ليبقى الوضع قائما ويستفيد جنيرالاتها من هاته الازمة ماديا والهاء الشعب الجزائري عن المطالبة بالديموقراطة وتوزيع الثروات المنهوبة..
في الاخير دعى المجتمع المدني السياسيين الهولنديين الى زيارة الأقاليم الصحراوية للوقوف على الانجازات وحجم الاستثمارات في البنية التحتية والبشرية والمؤسساتية في الصحراء المغربية لدحض ادعاءات الخُصوم

لـخـضر لـكراد