دعا ممثلو الشبيبة الاستقلالية، أمس السبت بباريس، إلى العمل على النهوض بالمشاركة السياسية للمغاربة القاطنين بالخارج في بلدهم الأصلي، من أجل تعزيز روابطهم مع المغرب والمساهمة أكثر في تنميته في كل المجالات.

وأكد فاعلون سياسيون وجمعويون مغاربة مقيمون بالخارج، خلال ندوة نظمتها منظمة الشبيبة الاستقلالية بفرنسا، على أهمية ترجمة، على أرض الواقع، مكتسبات الدستور المغربي الذي يكرس المواطنة الكاملة لمغاربة الخارج.

وقال الكاتب العام لمنظمة الشبيبة الاستقلالية، عبد القادر الكيحل، في هذا الصدد، إن دستور 2011 هو ثمرة مسلسل لتراكم المكتسبات الديمقراطية، وبناء دولة الحق والحريات، مضيفا أن حق المغاربة المقيمين بالخارج في المشاركة السياسية في بلدهم الأصلي جزء لا يتجزأ من هذا التوجه.

واشار إلى أن هذه الندوة تندرج في إطار سلسلة من اللقاءات مع ممثلي حزب الاستقلال وفاعلين من أفراد الجالية المغربية بأوروبا، بهدف مناقشة سبل المشاركة السياسية لهذه الفئة، والتحديات التي تواجه مغاربة العالم على مستوى المشاركة في الحياة السياسية المغربية والاندماج في بلد الاستقبال.

من جهته، دعا عادل بنحمزة، النائب البرلماني الناطق باسم حزب الاستقلال، إلى ملاءمة التشريعات مع المقتضيات الدستورية المتعلقة بالجالية المغربية بالخارج، مشيرا إلى أن الحزب قدم مقترحي قانون بشأن تعديل نظام مجلس النواب من أجل ضمان تمثيلية مغاربة الخارج، وإصلاح مجلس الجالية المغربية بالخارج.

وأضاف أن هذين المقترحين يندرجان ضمن استكمال مسلسل الإصلاحات الديمقراطية التي ينهجها المغرب من أجل ضمان مساواة كافة المغاربة والنهوض بمساهمة الكفاءات المغربية بالخارج في تدبير الشأن العام

وم ع