صرح “جان إتّور غاسّاني” رئيس جمعية المحامين المتخصصين في قضايا الزواج والطلاق بإيطاليا لجريدة “تايم ” البريطانية أن تطبيق”الواتساب” يتسبب في حالات عديدة من الطلاق في بلده ، إذ وصلت نسبة الطلاق التي تسبب فيها التطبيق إلى 40 في المائة من القضايا المعروضة على المحاكم .
واضاف المتحدث ذاته أن التطبيق “يعتبر كالديناميت” الذي يفجر العلاقات الزوجية مؤكدا أن وسائل التواصل الإجتماعي بشكل عام شجعت في الآونة الأخيرة خيانة الأزواج لبعضهم البعض ويعد “الواتساب ” إحدى هذه الوسائل . مشيرا أيضا إلى دراسة قامت بها جمعية المحامين البريطانيين قبل سنتين والتي ذهبت إلى كون الموقع الإجتماعي فايسبوك كان سببا في ثلث عدد حالات الطلاق في بريطانيا.
وكان مهندسو تطبيق “الواتساب” قد أدخلوا عليه تغييرا في الآونة الاخيرة حيث يُمكّن التعديل الجديد المُرسِل من معرفة ما إذا قرا المرسَل إليه الرسالة وذلك بواسطة علامة تصبح زرقاء اللون عند تصفح الرسالة. هكذا يصبح نفي التوصل بالرسالة من الشريك المحتمل غير ذي جدوى. ووجه “غاسّاني ” رسالة إلى الازواج يؤكد فيها ضرورة اتخاد الحيطة والحذر لأن هذا التطبيق سهل الخيانة وتفتيت العائلات اكثر من أي وقت مضى لأنه يُسهّل إكتشاف العلاقات خارج إطار الزوجية.ذلك أن “الأزواج أصبحوا يشُكّون كثيرا عند سماعهم هاتف الآخر يرن إيذانا بالتوصل برسالة نصية جديدة..”
يذكر أن تطبيق “الواتساب” يستعمله حوالي 600 مليون شخص في كل بقاع العالم ، وقد إشتراه موقع الفايسبوك شهر فبراير الماضي في صفقة ضخمة قدرت قيمة ب 19 مليار دولار ، ويستعمله في إيطاليا 81 في المئة ممن يستعملون الهواتف الذكية بشكل شهري .