في إطار مواكبتنا الخاصة للإنتخابات البرلمانية الجهوية و الفدرالية و الأوربية المقرر عقدها يوم الأحد 25 ماي 2014 ببلجيكا،قررنا تخصيص هاته الحلقة السابعة لمواطن بلجيكي من أصل مغربي قح و أصيل يحمل إسم حمزة الفاسي الفهري رئيس البرلمان الفرنكوفوني  لمنطقة بروكسيل.
ولتقريب القارئ الكريم من هاته الشخصية التي تحظى بإحترام كبير داخل الأوساط السياسية ببلجيكا لابد لنا من إعطاء نظرة موجزة عن سيرته الذاتية و مسيرته المهنية الحافلة بالعطاء.
حمزة الفاسي الفهري من مواليد 25 يونيو 1976 بعاصمة الغرب القنيطرة تلقى تعليمه الإبتدائي  و الإعدادي بالمغرب متجولا بعدد من المدن المغربية كالرباط و الدار البيضاء و الحسيمة وهذا راجع لطبيعة مهنة الوالد الذي كان من خيرة الأطر التي قدمت الشيئ الكثير للبنك الشعبي الذي كان يزاول فيه مهمة مفتش.
سنة 1988 ستعرف هجرته مع أسرته للديار البلجيكية وعمره 12 سنة،حصل على البكالوريوس في الصحافة و درس الإقتصاد و السياسة الدولية ،زاول مهنة المتاعب بصحيفة (ميترو)و راديو (بي إف إم) كما عمل مراسلا لصحيفة (لوبينيون الرأي) الناطقة بلسان حال حزب الإستقلال و عمل أيضاً مراسلا لصحيفة ( الإيكونوميست).
بدايته السياسية ستكون سنة 2002 بإنخراطه في حزب المركز الديمقراطي الإنساني المعروف إختصارا ب:سي دي أتش بعد تغيير إسم الحزب الذي كان يحمل إسم الحزب الإجتماعي المسيحي.
حرر رسالة لرئيسة الحزب أنذاك السيدة جويل ميلكيت وزيرة الداخلية و تكافؤ الفرص و نائبة الوزير الأول حاليا يشرح لها الأسباب الحقيقية التي جعلته يفضل السياسة على مهنة المتاعب و من هنا كانت الإنطلاقة بإنخراطه في فرع الحزب بمنطقة إيتيربيك بعدها سيشارك لأول مرة في الإنتخابات سنة 2003 ثم من 2004 إلى 2007 ستسند له رئاسة شبيبة الحزب ثم سنة 2007 تولى مهمة مستشار ببلدية بروكسيل المدينة مكلف بالحالة المدنية و الشغل و الثقافة إلى غاية 2012 ،29 يونيو 2007. عرفت إنتخابه كبر لماني ثم تلتها مرحلة إنتخابه كرئيس لفرع الحزب ببروكسيل سنة 2010 وفي إنتخابات 2012 رغم بقاء حزبه في المعارضة على صعيد البلدية لكنه تمكن من حصد أصوات إضافية قاربت 800 صوت زيادة بالمقارنة مع الإنتخابات التي جرت قبلها,إلا أن إنتخابه كرئيس للبرلمان الفرنكوفوني لمنطقة بروكسيل هو إنجاز هام و تاريخي في حد ذاته سيسجله التاريخ بأحرف من ذهب .
فيما يخص الأهداف التي سعى لتحقيقها أثناء توليه للمسؤوليات السالفة الذكر يمكن لنا أن نذكر على سبيل المثال لا للحصر كان له الفضل في إخراج قانون يهم العنصرية داخل سوق الشغل تم التصويت عليه بعد مناقشته مع الأحزاب الأخرى و الفرقاء الإجتماعيين خرج إلى حيز الوجود يوم 25 أبريل 2014،يوليوز 2013 بتنسيق مع حزب الخضر تمكن من إستخراج قانون يضمن للمسلمين الدفن بالكفن وفقا للطقوس الإسلامية،مشاركته و دعمه المتواصل لكل الأنشطة الثقافية التي تعرف بثقافتنا المغربية الأصيلة و فتحه الباب للثقافة الأمازيغية.
مواقف حزبه من المهاجرين واضحة لا يمكن لجاحد أن ينكرها إذ يرجع له الفضل الكبير في إخراج قانون تسوية أوضاع المهاجرين لسنة 2009 خلال فترة تولي الحزب لحقيبة الهجرة،إلا أنه مع تعيين الحكومة الجديدة بدأت تفرض قوانين جاحفة في حق المهاجرين خاصة ما يتعلق بالتجمع العائلي و كل هاته الإشكالات المطروحة سيعمل السيد حمزة الفاسي الفهري بتنسيق مع الفرقاء السياسيين الأخرين على العمل من أجل إيجاد حلول معقولة لها.
فيما يتعلق بقضية وحدتنا التراببة نسجل و بكل صدق و موضوعية المواقف الداعمة و المؤيدة لمغربية الصحراء من طرف الحزب وخاصة رئيسته جويل ميلكيت التي تعبر دائماً عن موقفها الواضح من الصراع المزعوم.
وبمناسبة الذكرى الخمسينية للهجرة المغربية إلى بلجيكا قام وفد مهم من الحزب يترأسه المناضل حمزة الفاسي الفهري بزيارة لمنطقة الريف شملت ميضار و الدريوش و ثلاثاء أزلاف و تفرسيت تم اللقاء خلالها مع مجموعة من المهاجرين المغاربة الأوائل الذين كانوا يعيشون بالديار البلجيكية خلال فترة الستينيات ،أظن أن المقام لا يتسع لذكر كل الإنجازات و المبادرات القيمة التي قام بها السياسي المحنك الشاب حمزة الفاسي الفهري و لكن و من باب الإنصاف يجب على الناخبين يوم 25 ماي 2014 أن يعوا جيدا أن مصلحتهم هي مع الشباب الذين يكدون ليل نهار من أجل العمل على إسعادهم و توفير شروط الحياة الكريمة .
بدورنا نتمنى لأخينا حمزة النجاح و التوفيق لتحقيق إنتظارات ساكنة جهة بروكسيل و أيادينا مفتوحة للعمل سويا من أحل بلوغ هذا الهدف ،فيما يخص اللائحة التي يترشح بها حمزة الفاسي الفهري هي اللائحة رقم 14 الخاصة بالحزب أما مركزه هو فيحتل الرتبة 9 في القائمة عن البرلمان الجهوي لجهة بروكسيل،حظ سعيد.