احتفلت الجالية المغربية بلندن، أول أمس بالذكرى57 لاستقلال المغرب من نير الاحتلال الفرنسي وكذالك بالذكرى 38 للمسيرة الخضراء.

واعتبر المنظمون الحفل مناسبة لترسيخ روابط مغاربة بريطانيا بالوطن الأم و تاريخه ورسالة إلى الجيل الثالث من مغاربة بريطانيا، وكذا “ضرورة الحفاظ على التواصل مع المغرب و التعريف بتاريخه الوطني ومشاركة إخواننا بالمغرب الأفراح بالأعياد الوطنية و الانخراط في مسلسل التنمية الوطنية للمغرب زيادة على روح المسؤولية في تمثيل المغرب داخل المجتمع البريطاني و الدفاع عن القضايا الوطنية”.

وافتتح الحفل بوقوف الحاضرين وترديدهم للنشيد الوطني المغربي الذي خلف جوا حماسيا وحنينا للوطن امتزت معه الفرحة بدموع الشوق للوطن والأهل، كما منح المركز الثقافي المغربي ببريطانيا جوائز للمغاربة المقيمين ببريطانيا الذين برزوا هذه السنة في المجال الصحفي والطبي والبحث العلمي والمجال الاجتماعي والأعمال الخيرية.

وكان من بين المتوجين الدكتور علي باحجوب، مدير مجلة نورث ساوت ووكالة الأنباء الأفريقبة أنا، لمساهمته الكبيرة في العمل الخيري بالمغرب انطلاقا من لندن ولجعل قلمه التحريري لخدمة القضايا الوطنية وعلى رأسها الصحراء المغربية. كما ثم تتويج أيضا الممثلة المغربية البريطانية ليلى ألج، والبطل الملاكم ياسين المعاشي، وفي مجال الطب ثم تتويج الدكتور نور الدين حيمودي، وفاطمة خشوع، وعلى صعيد العمل الخيري تم تتويج حسن حجاج المبدع والرسام ونبيل الوهابي باعتباره ممثلا، بالإضافة إلى إيڤ ياسمين سعود إستن- مقدمة برامج والبريطانية دينيس كارفر إيڤنس المشهود لها بالعمل الخيري والملاكم خالد إسماعيل.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الحفل كان بمبادرة من طرف المركز الثقافي المغربي ببريطانيا وعلى رأسه عزيز خالدي الصحفي ومراسل القناة الأولى المغربية سابقا، حيث كان الحفل مناسبة للمغاربة ببريطانيا للقاء مع بعضهم البعض، حيث وصل عدد الحاضرين ما يفوق 150 فردا يمثلون جميع أطياف وشرائح الجالية المغربية بلندن من الأجيال الثلاثة، وبحضور الفريق الموسيقي الكبير المغربي بلندن (مصطفى صدقي). حيث عبر الحاضرون عن فرحتهم وولائهم التام لوطنهم الأم وشكرهم للمركز على هذه الأمسية.