احتضنت مدينة لييج البلجيكية يوم  الاربعاء لقاءا موسعا بمناسبة مرور  50 سنة على الهجرة المغربية البلجيكية حضره  كل من  السيد  سمير الدهر سفير المغرب ببلجيكا و لكسومبرغ، و السيد أنيس بيرو  الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج و شؤون الهجرة ،والسيد  نوردين العلوي القنصل العام للمملكة المغربية بلييج كجهة منظمة للقاء.

اللقاء  عرف كلمة  كل من السيد القنصل العام  الذي رحب بكل من السفير و الوزير و الحضور الكريم المتمثل في الجالية المغربية المقيمة بوالونيا و  لوكسمبورغ ، السيد السفير بدوره  عبر خلال كلمته عن مدى فرحته وسعادته هذا الاسبوع عن الانجاز التاريخي الذي حققه المغرب و الذي  اثمر عن توقيع عدة إتفاقيات في شتى المجالات تهم الجالية المغربية المقيمة ببلجيكا .أما كلمة السيد الوزير كانت شفافة و صريحة خالية من لغة الخشب  حسب تعبيره ، و عبر عن إستعداده  لسماع  الهموم والمشاكل التي يتخبط فيها الجالية  مع إيجاد  الحلول المناسبة  حسب استطاعته  مع عدم إعطاء أي وعود  لأحد لإرضائه.

بعد ذلك فتح باب  التدخلات ، فقد  كانت معظمها حول المشاكل التي تتخبط فيها الجالية  أهمها  تعليم و تدريس  اللغة العربية ، إيجاد حل لمشكلة الزيادة على الضريبة على السيارة ، المحافظة العقارية، العبور، الجمارك ، تأطير الائمة …..

أما تعقيب الوزير كان واضحا و مسؤولا ، فقد تبين أنه  منذ توليه هذا المنصب حرص على خلق لجن مشتركة مع كل الوزارات ، و أن كل هده المشاكل سيقوم  بطرحها على الوزارات المعنية  مع إيجاد  حلول لهده المشاكل .

و قد إختتم  السيد الوزير  باعطاء صورة عن نوعين من الجمعيات : جمعية تريد الاشتغال باخلاص و تفاني  و أخرى طرف نهب و سرقة المال العام ،و أردف أنه حريص كل الحرص منذ تعيننه على التدقيق على كل ملف أراد الدعم و أنه مسؤول أمام الله و أمام المغاربة على عدم  تبديد  المال العام و أنه سيحاسب كل جمعية أرادت نهب المال العام .

و جهة أخرى  قامت جمعية السلام بتنسيق مع القنصلية العامة  للمملكة  المغربية بلييج  مأدبة  غداء  تشرف  بحضورها كل من سفير صاحب الجلالة ، وزير الجالية و الوفد المرافق له ، السيد القنصل العام ، ورؤساء المصالح البلجيكية ، إضافة إلى رؤساء المساجد و الجمعيات و رجال الاعلام .



و قد إستحسن الجميع  هذه المبادرة التي قامت بها جمعية السلام تحت اشراف السيد بوسحابة  المعروف بكرم و جوده و هذا إن  يدل عن مدى ترسيخ فكرة تكريم الضيف المعروفة لدى جميع المغاربة .

روبورتاج عن اللقاء بالصوت و الصورة بعد قليل