خلال المعرض الدولي للعقار الذي نظم بباريس من 29 ماي إلى 1 يونيو 2014 حاورت جريدة الإنماء السيد بدر كانوني الرئيس المدير العام لمجموعة التهيئة العمران الذي أجاب على تساؤلاتنا بوضوح.

وفي مايلي نص الحوار:

س: ما هو التصور الجديد لمجموعة التهيئة العمران في التعامل مع الجالية المغربية المقيمة بالخارج ؟

ج: إن رؤيتنا العامة للجالية المغربية المقيمة بالخارج تدخل في إطار النقط الإستراتيجية لمجموعة التهيئة العمران كما وضحت ذلك في عدة مناسبات فالجالية المغربية مكونة من مواطنين مغاربة يجب أن يواكبهم وطنهم بناءا على العلاقات الجذرية التي تربط جميع المغاربية ببعضهم و نحن كآلية للدولة علينا أن نسايرهم استراتيجيا أينما كانوا و ذلك بأخذ بعين الاعتبار إمكانياتنا. إن المجموعة تبذل مجهودات كبيرة من خلال عدة وسائل للعمل، لقد عملنا على تحيين البوابة الالكترونية و إعادة هيكلتها كاملة فمن خلالها يمكن للشخص الآن أن يرى كل منتوجاتنا و مشاريعنا المعروضة للبيع في كل مناطق المغرب و العمران كمؤسسة للدولة، ذات مهام جسيمة على صعيد كل المناطق المغربية من الواجب عليها أن تسهل على المواطنين التعرف على كل المنتوجات الموضوعة رهن البيع  وبفضل البوابة الالكترونية يمكن التعرف على ما يجري داخل هذه المجموعة أما من جهة أخرى فالكل يعلم أنه يخصص استقبالا لأبناء جاليتنا في فصل الصيف  من كل سنة حيث يأتون لزيارة أسرهم و قضاء عطلتهم في المغرب و بهذه المناسبة إن شركاتنا الفرعية و وكالاتنا و مراكزنا التي يبلغ عددها على الصعيد الوطني 58 مؤسسة تغطي التراب الوطني توجد في خدمة المواطنين المقيمن خارج الوطن، فمن خلال مشاركتنا في هذه المعارض التي تنظم في الخارج و التي نختار منها الأكثر أهمية لنشارك فيها على المستويين المؤسساتي و التجاري من أجل تسهيل الاقتناء و إفادة من يرغب في الحصول على المعلومات الكافية من أجل تحقيق هدفه في هذا المجال.

س: كيف تؤكدون حضوركم خارج الوطن ؟

في السنة المنصرمة أطلقنا تجربة جديدة ستعمم هذه السنة، و هي عبارة عن قافلة جالت 11 مدينة تسعة منها في فرنسا و واحدة في ألمانيا و أخرى في هولندا وكانت هذه أول تجربة قمنا بها من هذا النوع.

 إننا نريد ألا ينحصر حضورنا في تلك المعارض فقط لنقدم  منتوجنا و إن كانت مهمة فهي تنظم في فترة معينة و منطقة محددة، و في بعض الأحيان يصعب على الذين يشتغلون خلال أيام المعرض المجيء لزيارته، بينما نرى أن القافلة هي التي تذهب عند الزبناء أينما كانوا، فنحن في صدد التفكير في تعميمها لأنه علينا أن نقترب من كل المغاربة أكثر .

س: هل ستشاركون في معرض ألمانيا القادم

إن أصحاب هذا المعرض ( المعرض الدولي للعقار بباريس ) يفكرون في تنظيم معرض جديد بألمانيا، بطبيعة الحال لنا رأي و وجهة نظر فنحن ندلي برأينا و المنظمين هم أصحاب القرار في تحديد مكانه فهم يجرون دراسات يتوصلون من خلالها إلى أفضل نتيجة و نحن سنواكبهم فإذا كانت الجالية المغربية المهمة المقيمة بألمانيا ستحضره فسيكون ناجحا.

س : هل يكمنكم التذكير ببعض مهام العمران ؟

 لا بأس أن أذكر بمهام المجموعة التي تتجلى في المساهمة في إنتاج السكن بالمغرب خصوصا الاجتماعي منه و هو سكن خاص بذوي الدخل المحدود بالإضافة لمحاربة دور الصفيح و هذا المنتوج تعده مجموعة العمران بنسبة 90% لصالح الدولة كما أن محاربة السكن العشوائي تدخل في صلب اختصاصاتنا إننا نهتم بتحسين ظروف عيش سكن المغاربة، كالأحياء ناقصي التجهيز و التهييء الحضاري و نعمل في هذا الإطار لصالح الدولة و الجماعات المحلية كما نهتم بالتهييء الحضاري و التنمية الحضرية فننجز عدة عمليات كالمدن الجديدة و الأقطاب الحضرية و مناطق جديدة للتعمير و العمران موجود بكثرة على صفحات الجرائد حيث نعلن عن عمليات البيع للمواطنين بمختلف أنواعها و ننشر الإعلانات المتنوعة عبر التراب الوطني .

لقد قطعت مجموعة العمران عدة مراحل و أصبحت اليوم شركة قابلة و 14 شركة على الصعيد الوطني، إنها تأسست كمجموعة سنة 2007 مع العلم أن بعض شركاتها يصل عمرها إلى 30 سنة و تتوفر على تجربة كبيرة.

فالمجموعة ككل تبلغ اللآن 6 سنين و قد انطلقت الرؤيا الجديدة للمجموعة سنة 2011 حيث ركزنا على مهامها التي تتجلى في خدمة المغاربة ذوي الدخل الضعيف و أصبحت كل شركاتنا تركز على هذا الاتجاه و كان علينا أن نعمل على تقوية موقع المجموعة كشركة مواطنة ذات مرد ودية و حداثية .

شهدت المجموعة انطلاق عدة أوراش داخلية مهمة تحققت نسبة منها، أما الباقي فيتطلب تنفيذه  قليلا من الوقت و سوف ينجز خلال سنتي 2014 – 2015.

س : ماذا عن طريقة التسيير عندكم ؟

فيما يتعلق بالتسيير عندنا فهو تسيير جماعي و قراراتنا جماعية و قد تمكنت المجموعة بفضل سياسة التسيير الجديدة التي ننهجها أن تحقق نتائج مرضية، ففي سنة 2013 واجه القطاع وضعية صعبة مع تراجع استهلاك الإسمنت و تراجع  إطلاق الأشغال ب: 28%- على الصعيد الوطني، و بالرغم من هذا عرفت المجموعة تطورا في كل مؤشراتها.

س: ألا تفكرون في فتح فرع لكم بالخليج ؟    

ج: لقد شاركنا في المعرض الأخير الذي نظم بأبوظبي و ستستمر مشاركتنا في المعارض القادمة أما فيما يتعلق بخلق فرع لنا هناك فقد سبق أن بدأنا بفتح وكالة بباريس لأن عدد المغاربية الموجودين هناك يصل إلى ما يفوق مليون و ثلاث مائة ألف نسمة . و فتح وكالة في الخارج أمر غير سهل يجب أن نفكر جيدا في البلد الذي يمكن أن نفتح فيه وكالة أخرى.

س: ماهي سياستكم الهادفة للتقرب من الجالية المغربية المقيمة في الخارج؟

ج : أظن أن البوابة الالكترونية ستقرب خدماتنا من الجالية المغربية، فنحن نقوم بدراسة مهمة لنتوصل إلى المراحل التي سنواكب فيها الوزارة في هذا الإطار و نحدد موقع الوكالة الثانية التي سنفتح أبوابها في الخارج .

س: ماهي آخر كلمة لكم في هذا اللقاء ؟

ج: إن مجهودات المجموعة موجهة للجالية و ما قلته ماهو إلا توضيح يببذل اتجاهها من جهود و نحن  كآلية للدولة نوضح أننا في مجموعة العمران نحاول المساهمة بكل الوسائل في خدمة المغاربة المقيمين بالخارج، و يسرنا أن نتوصل باقتراحاتهم و أفكارهم إما من خلال وجودنا بباريس أو في المعارض أو عن طريق البوابة الالكترونية و هذا سيمكننا من تحسين خدماتنا.