توصلت الجالية 24 بشكاية من المنتدى المغربي  للديمقراطية و حقوق الإنسان منظمة غير حكومية تعنى بحقوق الإنسان تراسل فيها  كل من وزير الداخلية و المدير العام للأمن الوطني لفتح تحقيق حول ما حصل للصحفي والناشط الحقوقي والمدني محمد الشرادي  من تعسفات بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، وترتيب الجزاءات في حق المسؤولين عن ذلك.

هذا نصه :

تابع المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان ، بقلق بالغ،التضييق الذي تعرض له الصحفي والناشط الحقوقي والمدني محمد الشرادي بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء من طرف شرطة المطار ، وذلك  ليلة الأربعاء 19 مارس2014 ،وهو القادم من بروكسيل على مثن الرحلة الجوية AT 833

في سلوك تعسفي  ليس بجديد حيث سبق وأن تعرض بتاريخ 23 أكتوبر2012 لنفس الممارسات الموغلة في الشطط في استعمال السلطة ، والمبرر أن اسم محمد الشرادي في المنظومة الإلكترونية لمطار محمد الخامس شخص مبحوث عنه.

هذا في الوقت الذي ولج فيه محمد الشرادي  عشرات المرات  للمغرب بمطارات الناظور والعيون دون مضايقات.

فإن كان تشابه في الأسماء فما ذنب محمد الشرادي أن يلاقي تعاملا أمنيا  غير لائق بالمطار ،عطله عن نقل زوته الحامل ، وتأخره عن موعد القطار للوصول الى الرباط قصد زيارة والده المريض بإحدى المستشفيات بالرباط.

بسط هاته المعطيات لإدراك حجم الضرر الذي يعانيه المواطنين والمواطنات مع بعض التصرفات والسلوكات الأمنية المنفلتة والغير مقبولة.وأثارها الإجتماعية والنفسية.

المنتدى المغربي للديمقراطية وحقوق الإنسان يطالبكم من موقع مسؤولياتكم ،وذلك حرصا على تطبيق القانون  وسلطته و من أجل وقف كل مظاهر الشطط والتعسف ،بالتدخل  العاجل ل:

1-وقف كل الممارسات المهينة التي تلحق المواطنين والمواطنات بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء.

2- فتح تحقيق حول ما حصل للصحفي والناشط الحقوقي والمدني محمد الشرادي.

3- ترتيب الجزاءات الإدارية  والقانونية في حق المسؤولين المتورطين  في التعسفات التي تعرض لها  الشرادي حتى لا يتكرر ذلك.

 

وفي انتظار ذلك، تقبلوا فائق التقدير والإحترام

 ملحوظة:  

-وجهت نسخة إلى المجلس الوطني لحقوق الإنسان

 

عن المكتب التنفيذي

الرئيس: جواد الخني