بعد الضجة التي  هزت وزارة  وزارة الجالية  و دلك  باقدام السيد  أنيس بيرو  وزير  الجالية  على اقالة السيد صاحيبي عبد الفتاح من الكتابة العامة للوزارة  ردود أفعال من طرف  مغاربة العالم عن  دوافع هده الاقالة بعد بضع أشهر من تولي الوزير هذا  المنصب  بعد إنسحاب حزب الاستقلال  من الحكومة ، و قد ارتأت الجالية 24 بتسليط الضوء  عن اسباب هده الاقالة واجرت حوارا  مع السيد صاحيبي  عبد الفتاح الكاتب العام المقيل هذا نصه :

من هو صاحيبي عبد الفتاح ؟

 

صاحبي عبد الفتاح : إطار من أبناء الشعب غير منتمي لأي حزب خلافا لما قالته بعض الصحف.  وقد بدأت حياتي المهنية بوزارة البيئة سنة 1993 كإطار في المرصد الوطني للبيئة ثم كرئيس لمصلحة البرمجة ثم رئيس قسم البرامج والتوقعات المستقبلية ثم رئيس لقسم التعاون الدولي. وفي سنة 2009 عينت مديرا للمهاجرين بالوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج ثم كاتبا عاما بنفس الوزارة سنة 2013. 

 

ما السبب الحقيقي وراء اقالتكم من الكتابة العامة للوزارة ؟

 

  في الحقيقة لا أعرف صراحة لماذا أقدم السيد الوزير على إنهاء مهامي بالوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين في الخارج بدون سابق إنذار.  فقد فوجئت كباقي أطر الوزارة بهذا القرار الذي جاء في تحد للمرسوم المنظم للولوج للمناصب العليا والذي يؤكد على ضرورة التعليل لمثل هذه القرارات. المهم ما يقال والله أعلم هو أن السيد الوزير له التزامات اتجاه حزبه لجلب أطر الحزب إلى الوزارة، هذا من جهة ومن جهة أخرى هناك اختلاف بيننا في طريقة تسيير الإدارة فلقد واجهت عراقيل كثيرة لمواجهة  الإختلا لل ت  التي يعرف ها القطاع. إلا أنني لم أجد المساندة الكافية من أجل القيام بالإصلاح الذي ٱقترحته.

 

ما الذي تحقق على مستوى الجالية خلال الفترة التي قضيتمونها على رأس الكتابة العامة ؟

 

  الكاتب العام ليس له السلطة التقريرية وبالتالي فأي عمل تقوم به الوزارة هو بالأساس نتيجة إستراتيجية يتم إعدادها من طرف  السيد الوزير وكل الإدارة بما فيها الكاتب العام عليهم الانخراط في تنفيذ البرنامج الذي يقدمه السيد  الوزير .وتبقى المسؤولية التي يقوم بها الكاتب العام هو السهر على السير العادي للإدارة ومراجعة تنفيذ الميزانية وكذلك تنسيق البرامج تحث إشراف السيد الوزير. ومن هذا المنطلق قمت مباشرة بعد تعييني ككاتب عام بجملة من الإصلاحات تهم التدبير المالي والإداري وكذلك الإسراع في تنفيذ مختلف برامج الوزارة

 

ما رايكم في المنتدى الاول الذي تعتزم تنظيمه وزارة الجالية يوم 10 ماي?

 

 لقد كنت وراء فكرة تنظيم هذا الملتقى منذ السنة الماضية إلا أن الظروف لم تكن مواتية آنذاك. وقد كان الهدف من عقد هذا اللقاء هو عرض ومناقشة الاستراتيجية بعيدة المدى التي بدأ في إعدادها السيد الوزير السابق السيد معزوز وذلك من أجل إشراك المتدخلين في شؤون مغاربة العالم في إعداد إستراتيجية جديدة تكون أكثر ملائمة لمطالب وانتظارات مغاربة العالم. و وقد ثم تغيير موضوع وأهداف الملتقى الذي أتمنى له رغم ذلك النجاح.