أعطيت يوم أمس الأربعاء 18 دجنبر 2013 بالرباط الانطلاقة الرسمية لأول برنامج لتعلم اللغة العربية عبر شبكة الإنترنت لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج “أو-مدرسة.ما”، والذي أشرفت على إنجازه مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج.

وأشرف عمر عزيمان الرئيس المنتدب لمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج على الافتتاح الرسمي لهذا المشروع الرقمي نيابة عن رئيسة المؤسسة الاميرة للا مريم، بحضور كل من وزير التربية الوطنية رشيد بلمختار، ورئيس مجلس الجالية المغربية بالخارج، إدريس اليزمي وكذا الكاتب العام للوزارة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة عبد الفتاح الصحيبي، والكاتب العام لمؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، عبد الرحمان الزاهي.

وفي كلمته خلال هذا اللقاء نوه إدريس اليزمي بهذه المبادرة التي تندرج في صلب انتظارات وتطلعات مغاربة العالم في مرحلة جديدة تتسم في بلدان الّإقامة بالنقاش المحتدم حول الهجرة ونماذج الاندماج ونمو الإسلاموفوبيا وكذا الجدل القائم حول تعليم اللغات، معتبرا إياها منعطفا اساسيا لتفعيل كل المقتضيات الدستورية في هذا الميدان.

من جانبه قال رشيد بلمختار، في كلمته إن هذا المشروع يعتبر منوذجا لا بأس به يجب أن يوضع له تقييم من أجل الاستفادة منه للوصول الى نموذج متكامل لفاءدة الاطفال في دول الإقامة، مبرزا في نفس الوقت على الدور الذي لعبه اللغوي المغربي الراحل الأخضر غزال باعتباره أول من بدأ ببلورة فكرة التعليم عن بعد.

كما أشار وزير التربية الوطنية إلى أنه وضع مسألة تعليم اللغة العربية في المؤسسات الفرنسية ضمن جدول أعمال لقائه المرتقب في فبراير 2014 مع نظيره الفرنسي.

وعرف هذا القاء تقديم عرض للكاتب العام للمؤسسة حول الأسباب التي جعلت المؤسسة تفكر في برنامج تعليم اللغة العربية عن بعد، بالإضافة إلى عرض حول البرنامج البيداغوجي لهذا البرنامج الرقمي، بالإضافة إلى عرض خصص للجانب التقني لهذا المشروع والمسار المعلوماتي الذي سيسلكه التلاميذ من اجل الاستفادة من دروس هذا المشروع.