اختتمت اليوم الأحد بمدينة طاراغونا ( حوالي 100 كلم جنوب برشلونة) فعاليات ” الأسبوع المغربي” الذي نظمته القنصلية العامة للمملكة بهذه المدينة من 22 الى 25 ماي الجاري ، بتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة في الخارج.

وتضمن اليوم الختامي للأسبوع صبيحة للأطفال ساهم فيها عشرات الأطفال المنحدرين من أوساط الهجرة ، ولقاءا مع سيدات رائدات في مجالهن جئن للحديث عن تجربتهن الشخصية والمهنية بالإضافة إلى معرض للصور وآخر للرسومات التشكيلية .

وكان “الأسبوعي المغربي” قد انطلق في 22 ماي بتنظيم ندوة بعنوان ” الملك محمد السادس ، 15 سنة من الإصلاحات” ، أشاد فيها المتدخلون بالإصلاحات الجوهرية التي عرفها المغرب في جميع المجالات منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس العرش .

كما أقيمت ندوة نشطها أحمد بوعشيق الأستاذ بجامعة محمد الخامس بالرباط حول ” مشروع الجهوية الموسعة في المملكة المغربية على ضوء تجربة نظام الحكم الذاتي في إسبانيا”. وعقد أيضا في نفس الإطار اجتماع خصص للحديث عن موضوع تأطير الجالية المغربية المقيمة في منطقة طاراغونا من الناحية التربوية والتعليمية والدينية ، بمشاركة عضوي مجلس المستشارين السيدين محمد دعيدعة وحفيظ وشاك وأزيد من ثلاثين رئيسا أو ممثلا عن الجمعيات المغربية الفاعلة وسط الجالية المغربية المقيمة في هذه المنطقة. وشهد الأسبوع كذلك تنظيم معرض للصناعات التقليدية المغربية نصبت ضمنه خيمة صحراوية تحتوي على منتوجات تقليدية من الأقاليم الجنوبية للمملكة تجمع بين الأصالة والمعاصرة خاصة في مجالات الحدادة الفنية والنقش وصناعة الجلد .

كما ضم خيمة مخصصة للتعريف ببعض التقاليد المغربية الأصيلة مثل فن الحناء وتجهيز العروسة إلى جانب صناعة القفطان والحلي المغربيين ومختلف أنواع الطرز.

وأقيمت كذلك خلال هذا الأسبوع الثقافي ندوة حول ” تأثير المدونة والدستور الجديد على وضعية المرأة” شارك فيها عدد من الأساتذة المغاربة.

كما قدمت فرقة ” تكون” ضمن نفس الفعاليات ، مسرحية ” بنات للا منانة” المقتبسة عن ” دار بيرناردا ألبا ” لفيديريكو غارثيا لوركا.