يشارك المغرب لأول مرة في الدورة  31 ل”معرض السياحة الروماني” الذي سينظم ببوخاريست من 13 إلى 16 مارس.

وتندرج هذه المشاركة، التي تتم بمبادرة من المكتب الوطني المغربي للسياحة، في إطار توجه المكتب نحو بلدان شرق أوروبا للنهوض بوجهة المغرب لدى الزبناء الرومانيين ورفع حصصه في الأسواق وتحسين صورته كوجهة آمنة وثقافية بامتياز وتتميز بجو مشمس معظم فترات السنة وتتيح نموذجا فريدا للتنمية.

وأكدت تمثيلية المكتب في شرق أوربا أن وجهة المغرب، من خلال معدل مغادرة يقارب 50 في المئة (11,1 مليون مسافر للخارج من أصل 23 مليون نسمة) وباهتمام بجميع الثقافات الفرنكوفونية التي تترجم بارتفاع الطلب على الأسفار الفاخرة وذات قيمة مضافة ثقافية عالية على مستوى منطقة إفريقيا-حوض المتوسط، تتموقع كبديل حقيقي لطلب السياح الرومانيين.

وسيشكل هذا المعرض مناسبة حقيقية لاستشراف هذه السوق الواعدة بالنسبة لوجهة المغرب والشروع في مفاوضات مع وكلاء الأسفار الرومانيين من أجل برمجة مباشرة للمغرب.

وسيقدم رواق المغرب لزواره في هذا المعرض على مدى أربعة أيام معلومات سياحية وأشرطة وموسيقى ورقص كناوة والطبخ والحلويات المغربية، كما سيحاول جلب الصحافة السياحية الرومانية من أجل ترويج أكبر لوجهة المغرب.

يذكر أن تدفق السياح الرومانيين للمغرب تضاعف ثلاث مرات في ظرف الست سنوات الأخيرة وسجل خلال سنة 2013 ارتفاعا إيجابيا قدر ب زائد 15 في المائة. وحسب توقعات المكتب الوطني المغربي للسياحة سيتأكد هذا الارتفاع سنة 2014.

وتحظى السوق الرومانية بالأولوية داخل منطقة شرق أوربا.