عبد الحق العلوة

قامت السلطات الإيطالية، بترحيل مهاجر مغربي يدعى (ط ع) يبلغ من العمر 30 سنة،كان يقيم بمدينة بولونيا منذ 2007 ،وذالك بقرار موقع من طرف أنجيلينو ألفانو  وزير الداخلية الإيطالي شخصيا ، وقد بررت الوزارة قرارها بكون المطرود يشكل خطرا على الأمن القومي الإيطالي  .

وأصدر وزير الداخلية قرار الترحيل بناءا على تقارير رفعت إليه تشير إلى تبني المغربي أفكارا متطرفة ومؤيدة لتنظيم “داعش” ،بحيث صرح وزير انجيلينو ألفانو أن هذا قرار الطرد جاء بعدما تبين آن المغربي يشكل خطر يتعلق بالنظام العام والأمن .
وفي السياق ذاته ،قامت السلطات الايطالية، أخيرا، بطرد مهاجر مغربي أخر، كان قد هدد يوم 28 شتنبر الماضي بتكرار سيناريو أحداث شارلي إيبدو أمام مدرسة ببلدة “توبيانا ” شمال إقليم فلورنس ، إذ بدأ يصرخ بشكل هستيري بعد نزاع بسيط ما جعل الخوف يسيطر على آباء التلاميذ الذين أبلغوا الأمن بذلك.
حري بالذكر أن هذا المهاجر المغربي المطرود يدعى (س.ك) ، يقيم بإيطاليا منذ 17 سنة ، متزوج بمواطنة إيطالية ، أب لطفلين ويبلغ من العمر 40 سنة ، وقد تم منعه بعد هذا الترحيل من دخول الأراضي الإيطالية لمدة عشر سنوات.

وليست المرة الأولى التي تتخذ فيها إيطاليا قرارا بطرد مهاجرين مغاربة من على أراضيها بتهمة التطرف، إذ سبق أن رحلت أربعة مغاربة يشكلون حسب تصريحات وزير الداخلية الايطالي  خطرا على الأمن العام الداخلي لإيطاليا.