أعلن خفر السواحل الايطالية أنهم قاموا بانقاد حوالي 3690 مهاجر غير شرعي يوم السبت 2 أبريل غالبيتهم من الأفارقة والسوريين، في حين لا تزال عمليات أخرى جارية. في حصيلة تكاد تكون قياسية ليوم واحد من عمليات الإنقاذ.

ومع أن هذه الحصيلة لم تحطم الرقم القياسي لأعداد المهاجرين، الذين يتم انقاذهم في يوم واحد في عرض المتوسط، إلا أنها تعتبر من بين الأعلى التي تسجل خلال السنوات الأخيرة.
 وفي نفس السياق، أعلنت السلطات الفرنسية أن سفينة دورية تابعة لأسطولها تشارك في عملية الاتحاد الأوروبي في البحر الأبيض المتوسط أنقذت يوم السبت 217 مهاجرا على متن ثلاثة قوارب للهجرة السرية قرب السواحل الليبية.

و أفادت البحرية الفرنسية بأنه تم توقيف مهربين اثنين وأن الناجين جميعهم رجال، والمهربين سيُسلمون إلى السلطات الإيطالية.

وكانت السفينة “كوماندانت بيرو” قد انضمت الثلاثاء الماضي لتعزيز عملية تريتون التي ينظمها الاتحاد الأوروبي لمراقبة تدفق المهاجرين غير النظاميين وانقاذهم بالبحر المتوسط، وذلك عقب عدد من الكوارث التي غرق خلالها قرابة خمسة آلاف مهاجر غير شرعي منذ بداية العام الجاري.

وتشمل الحصيلة التي أعلنتها البحرية الإيطالية الـ217 مهاجرا غير شرعيا، الذين كانت السلطات الفرنسية أعلنت في وقت سابق من نفس اليوم، أن سفينة الدورية الفرنسية “كومندان بيرو” أنقذتهم قرب السواحل الليبية.

وتم يوم الجمعة إنقاذ 220 مهاجرا من جنوب الصحراء الأفريقية واجه قواربهم صعوبات في المياه الليبية.