تمكنت الشرطة الهولندية بالتعاون مع نظيرتها الفرنسية، يوم الجمعة الماضي في منطقة روتردام من تفكيك شبكة متخصصة في تصنيع وترويج مخدر الهروين ، واعتقال خمسة مغاربة تتراوح اعمارهم بين 20 و 29 سنة.
واسفرت هذه العملية على اكتشاف مختبرين سريين لتصنيع الهروين، بالمدينة المذكورة ، عثر فيها على 13 كيلوغرام من الهروين الخالص ، و19 كيلوغرام من الخلطات التي تستعمل في تصنيع هذه المادة المخدرة ، اضافة الى 25 الف يورو نقدا .
وحسب ما افادت به شرطة ميتز (شمال شرق فرنسا) المشاركة في العملية فان هذه المنظمة كانت تروج اكثر من 40 كيوغرام من مخدر الهروين في شمال شرق فرنسا، وبعض المناطق من بلجيكا والمانيا ، مشيرة ان العملية جاءت بناء على مذكرات بحث دولية صادرة عن المحكمة الاقليمية في نانسي، في حق مجموعة من المتورطين في تصنيع هذه المادة وترويجها بشمال شرق فرنسا.
وفي موضوع متصل نجى شخص قال شهود عيان انه من اصول مغربية، من الموت المحقق بعد تعرضه لاطلاق نار داخل سيارته بالعاصمة الهولندية امستردام امس الاحد.
ورجحت الصحافة الهولندية ان تكون محاولة التصفية هذه ، مرتبطة بالعديد من عمليات التصفية ، كانت هولندا مسرحا لها في السنوات الاخيرة ، والتي اندلعت بعد نشوب خلاف بين عصابتين لترويج المخدرات حول كمية من مخدر الكوكايين في سنة 2012 ، حيث اسفرت عن مقتل العديد من افراد العصابتين اغلبهم من اصول مغربية.
وشهدت امستردام امس الاحداث، ثلاث عمليات اطلاق نار في مختلف انحاء المدينة، الا انها لم تخلف اي قتلى .
وفي نفس السياق ضبطت عناصر الجمارك البلجيكية، نهاية الاسبوع الماضي، سيارة محملة بـ 27 كيلوغرام من مخدر الشيرا كانت في طريقها الى العاصمة بروكسيل ، واعتقلت سائقها وهو مهاجر مغربي يبلغ من العمر 46 سنة.
واثناء التحقيق معه نفى المهاجر ملكيته لهذه المخدرات، الا انه اعترف ان دورة منحصر في نقل المخدرات من المغرب الى بلجيكا مقابل عمولة ، مشيرا ان المنظمة التي يعمل لصالحها منحته 750 يورو مقدما ، على ان تسلمه 3000 يورو بعد تسليمه “السلعة”