الجالية24 عبد الحق العلوة
عرفت قنصلية المغرب بمدينة تورينو الواقعة شمال إيطاليا،تطورات في السنوات الاخيرة ،حيث اضحى واضحا لدى كل افراد الجالية المغربية ،أن هناك تحولا و تغييرا جدرين على مستوى الاستقبال أو جودة الخدمات. لقد صارت الادارة اقرب من المواطن وأصبح هذا الاخير يشعر بنوع من الارتياح سواء على مستوى المعاملة او الخدمات . فبالمقارنة مع العهد القديم حيث كانت الرشوة و المحسوبية و الزبونية هي اهم صفات القنصلية فضلا عن البيروقراطية و اساليب القمع والترهيب، و الجدير بالذكر أن التحسينات و التسهيلات التى ما فتئت القنصلية المغربية بتورينو تكاد ترقى او توازي في شكلها و جودتها نوعية الخدمات التى تقدمها المصالح الادارية الايطالية.
كما كثف عزيز السحقي، القنصل العام المغربي في مدينة تورينو، من تحركاته التحسيسية داخل أوساط موظفي السلك الدبلوماسي في الدائرة القنصلية التي يمارس بها صلاحياته رغبة في تحسين مستوى الخدمات المقدمة للجالية المغربية المقيمة في الدائرة.
مصادر عليمة اعتبرت، أن الرهان الرئيس الذي تسعى رفعه البعثة القنصلية المغربية بتورينو، في تحسين مستوى الخدمات التي تقدمها القنصلية وإطلاق خدمات الكترونية على شبكة الانترنيت،والرفع من مستوى أدائها والزيادة في نجاعتها بشكل يخدم مصالح المهاجرين المغاربة المقيمين بجهة توصكانا،وأضافت المصادر ذاتها،أن كل التركيز انصب على تحسين الاستقبال وتسهيل مأمورية الأداء بالنسبة لواجبات الحصول على الوثائق الإدارية التي تصدر عن القنصلية،مضيفتا أن التحديث الإداري الذي تنهجه القنصلية سيساهم بشكل كبير في تحسين نجاعة أداء المصالح .