صادق مجلس الشيوخ، الغرفة العليا بالبرلمان الإسباني، اليوم الثلاثاء، بأغلبية ساحقة (89 بالمائة) على القانون التنظيمي حول تنازل الملك خوان كارلوس الأول عن العرش، الذي أعلن عنه في الثاني من الشهر الجاري.

وصوت لصالح هذا القانون 233 من أعضاء مجلس الشيوخ، فيما عارضه خمسة نواب وامتنع 20 عن التصويت. وبعد هذه المصادقة سيتعين توقيع هذا القانون من قبل الملك خوان كارلوس، ثم نشره في الجريدة الرسمية للدولة الإسبانية ليصبح ساري المفعول.

وسيوقع الملك خوان كارلوس هذا القانون يوم غد الأربعاء في حفل سيقام بقاعة الأعمدة في القصر الملكي بمدريد بحضور نحو 150 مدعوا.

وبعدها سيؤدي الملك الجديد فيليبي السادس، في حفل رسمي يقام بعد غد الخميس بمجلس النواب، اليمين الدستورية، كما تقضي بذلك التقاليد والدستور الإسباني، قبل أن يلقي أول خطاب له كعاهل لإسبانيا، والذي سيكشف فيه عن الخطوط العريضة لحكمه.

وبحسب برنامج حفل إعلان الملك فيليبي، القائد الجديد للدولة وللقوات المسلحة، سيتسلم فيليبي صباح بعد غد الخميس، من والده وشاح الحرير الأحمر كقائد عام للجيوش، قبل أن يتوجه في العاشرة صباحا، بالتوقيت المحلي، مع الأميرة ليتيسيا، وابنتيهما، ليونور، أميرة أستورياس الجديدة، وانفانتا صوفيا، إلى مقر مجلس النواب.

وسيلي أداء اليمين عرض عسكري، قبل أن يعبر الملك فيليبي والملكة ليتيسيا على متن سيارة شوارع وسط العاصمة مدريد في اتجاه بلازا دي أورينتي حيث سيلقيان التحية على المواطنين من الشرفة الوسطى للقصر الملكي، بحضور خوان كارلوس والملكة صوفيا.

إثر ذلك، سيقيم العاهلان الجديدان حفل استقبال بالقصر الملكي، يحضره أزيد من 2000 مدعو.